أمن وسلامة الطفل من الولادة وحتى سن 10 سنوات.

الخميس - 18 أغسطس 2016

Thu - 18 Aug 2016

قدم موقع Healthy Children توجيهات ونصائح من أجل أمان الطفل من سن الولادة وحتى يصل إلى عمر العشر سنوات، وذلك من خلال أربع مراحل، على النحو التالي:



أمان الطفل من سن الولادة حتى 6 أشهر.



السلامة في السيارة: حوادث السيارات تشكل تهديدا كبيرا على حياة وصحة طفلك، معظم الإصابات والوفيات الناجمة عن حوادث السيارات يمكن الوقاية منها عن طريق استخدام مقاعد السلامة للسيارة. لا تترك طفلك وحده في السيارة، يمكن للأطفال الذين تركوا وحدهم في السيارة أن يموتوا من ضربة الشمس.



السقوط: الأطفال يتحركون ويدفعون الأشياء بأرجلهم بعد وقت قصير من ولادتهم، يمكن لهذه الحركات الأولية أن تؤدي إلى السقوط، كلما نما طفلك سيصبح قادرا على الدحرجة، وذلك سيؤدي لسقوطه ما لم يكن محميا.



السلامة من الحروق: في العمر من 3 إلى 5 أشهر يلوح الأطفال بقبضاتهم وإمساك الأشياء، لا تحمل أبدا طفلك وكوب القهوة مثلا، أو طبق طعام ساخن في نفس الوقت.



الاختناق: يستكشف الأطفال بيئتهم المحيطة عن طريق وضع أي شيء وكل شيء في أفواههم، لا تدع الأجسام الصغيرة في متناولهم ولو للحظة، ولا تجرب إطعام طفلك القطع الصلبة من المواد الغذائية، مثل: قطع الجزر والتفاح والفول السوداني والفشار.



اقرأ ايضاً .. كتب التلوين للكبار تنعش مبيعات الكتب الورقية



أمان الطفل من سن 6 أشهر إلى 12 شهرا.

السلامة في السيارة: حوادث السيارات تشكل تهديدا كبيرا على حياة وصحة طفلك، معظم الإصابات والوفيات الناجمة عن حوادث السيارات يمكن الوقاية منها عن طريق استخدام مقاعد

السلامة للسيارة. ينبغي لجميع الرضع والأطفال الصغار الركوب في المقاعد الخلفية، ولا تدعهم يستخدمون المقاعد العادية حتى يصلوا للوزن والارتفاع المسموح به من قبل الشركة

المصنعة للسيارة. لا تترك طفلك وحده في السيارة، يمكن للأطفال الذين تركوا وحدهم في السيارة أن يموتوا من ضربة الشمس.



السقوط: بسبب قدرات طفلك الجديدة سيقع غالبا، لذلك احم طفلك عن طريق استخدام حواجز الأمان على الأبواب والسلالم، أزل قطع الأثاث ذات الحواف الحادة من الغرفة التي يلعب بها طفلك.



السلامة من الحروق: لا تترك الأشياء الساخنة كالقهوة والطعام على حافة الطاولة، كيلا يسحبها طفلك.



سلامة الطفل في المياه: في هذا العمر يحب طفلك اللعب بالماء، لذلك عليك تفريغ جميع المياه من حوض الاستحمام، أو أي وعاء من الماء مباشرة بعد الاستخدام، وبالضرورة أن يبقى باب الحمام مغلقا وعلى الدوام، لا تترك طفلك وحده مطلقا بالقرب من حوض الاستحمام أو أي مياه أخرى.



التسمم: الأطفال يضعون كل شيء في أفواههم حتى لو كان طعمه غير مستساغ، كثير من الأمور العادية في منزلك يمكن أن تكون سامة لطفلك، تأكد من الحفاظ على المنتجات المنزلية مثل مواد التنظيف والمواد الكيماوية والأدوية بعيدا عن نظر ومتناول طفلك.



الاختناق: ضع سرير طفلك بعيدا عن النوافذ، حيث يمكن للستائر وحبالها أن تخنق طفلك.



أمان الطفل من سن سنة إلى 4 سنوات.

السلامة في السيارة: حوادث السيارات تشكل تهديدا كبيرا على حياة وصحة طفلك، معظم الإصابات والوفيات الناجمة عن حوادث السيارات يمكن الوقاية منها عن طريق استخدام مقاعد السلامة للسيارة. ينبغي لجميع الرضع والأطفال الصغار الركوب في المقاعد الخلفية، ولا تدعهم يستخدمون المقاعد العادية حتى يصلوا للوزن والارتفاع المسموح به من قبل الشركة المصنعة للسيارة. لا تترك طفلك وحده في السيارة، يمكن للأطفال الذين تركوا وحدهم في السيارة أن يموتوا من ضربة الشمس.



مخاطر الأسلحة النارية: وجود الأسلحة النارية في المنزل يعرض الأطفال لخطر إطلاق النار من قبل أنفسهم، أو من قبل طفل آخر، من المؤكد وجوب حفظ جميع الأسلحة النارية إن وجدت في مكان آمن.



التسمم: يضع الأطفال كل شيء في أفواههم حتى لو كان طعمه غير مستساغ، كثير من الأمور العادية في منزلك يمكن أن تكون سامة لطفلك، يمكن لطفلك أن يفتح الأبواب والأدراج وأخذ الأشياء، يمكنه أيضا فتح الزجاجات بسهولة الآن، لذلك يجب استخدام أغطية السلامة على جميع الأدوية والمنتجات المنزلية السامة.



السقوط: احم طفلك عن طريق استخدام حواجز الأمان على الأبواب والسلالم، واغلق الأبواب التي تؤدي إلى السلالم.



السلامة من الحروق: المطبخ هو أخطر مكان على طفلك أثناء إعداد الطعام، يمكن للسوائل والأطعمة الساخنة أن تنسكب على طفلك مسببة حروقا خطيرة.



سلامة الطفل في المياه: في هذا العمر يحب طفلك اللعب بالماء، لذلك عليك تفريغ جميع المياه من حوض الاستحمام، أو أي وعاء من الماء مباشرة بعد الاستخدام، وبالضرورة أن يبقى باب الحمام مغلقا، وعلى الدوام، لا تترك طفلك وحده مطلقا بالقرب من حوض الاستحمام أو أي مياه أخرى، إذا كان لديك حوض سباحة تأكد من وضع سياج على جميع الأطراف الأربعة، على ألا يقل طوله عن 4 أقدام، والتأكد من أن أبواب السياج تغلق ذاتيا.





أمان الطفل من سن 5 إلى 10 سنوات.

السلامة أثناء ركوب الدراجة: يجب على طفلك أن يرتدي خوذة في كل مرة يركب الدراجة، لأنها تساعد على منع حدوث إصابات الرأس ويمكن أن تنقذ حياة طفلك. تأكد من ملائمة حجم الدراجة لطفلك.



السلامة في الشارع: إن خرج طفلك للعب في الشارع فهو معرض لخطر الاصطدام بسيارة عابرة، لذلك لا تدع طفلك يلعب في الشارع، بل عوض ذلك وخذه إلى الملعب أو الحديقة. وتذكر، لا تدع طفلك يعبر الشارع بمفرده.



سلامة الطفل في المياه: الآن هو الوقت الملائم لتعليم طفلك السباحة، حتى لو كان يستطيع السباحة لا تتركه يسبح دون إشرافك، أو إشراف أحد الكبار، وتأكد من ارتدائه لسترة النجاة.



السلامة من الحرائق: الحرائق المنزلية تشكل تهديدا لحياة طفلك وحياتك، ثبت أجهزة إنذار الحريق في منزلك، واختبر البطاريات كل شهر للتأكد من أنها تعمل، وداوم على تغيير البطاريات مرة واحدة في السنة. علمّ طفلك ألا يلعب بالولاعات، واحفظ الكبريت والولاعات بعيدا عن متناوله.



السلامة في السيارة: حوادث السيارات هي أكبر خطر على حياة وصحة طفلك، لمنع الإصابات استخدم مقعد سلامة السيارة، أو مقعد السيارة مع ربط حزام الأمان لطفلك إن كان وزنه وحجمه مناسبين. ولا يمكن تجاهل أن المكان الأكثر أمانا لجميع الأطفال هو المقعد الخلفي.



مخاطر الأسلحة النارية: وجود الأسلحة النارية في المنزل يعرض الأطفال لخطر إطلاق النار من قبل أنفسهم، أو من قبل طفل آخر، من المؤكد وجوب حفظ جميع الأسلحة النارية إن وجدت في مكان آمن. في حال تم حفظ الأسلحة النارية في المنزل فإنه يجب التأكد من خلوها من الذخيرة.



السلامة الرياضية: اسأل الطبيب الخاص بطفلك عن نوع الرياضة المناسبة له وفقا لمرحلته العمرية، وبنيته الجسمانية، وتأكد من ارتدائه لجميع وسائل السلامة أثناء ممارسته للرياضة.



اقرأ ايضاً .. هل أنتِ متزوجة من طفل يرفض أن ينضج؟

الأكثر قراءة