محمد النفاعي

كيف تتخلص من متلازمة الهامستر المهنية!

الاحد - 03 يوليو 2022

Sun - 03 Jul 2022

جاءني أحد اليافعين يطلب استشارتي في وضعه المهني، يقول إنه يكدح كثيرا في عمله ولكنه لا يجد العائد الملائم لهذا الجهد!

بعد أن تناقشنا قليلا لمعرفة المزيد عن وضعه المهني قلت له ببساطة عليك أن تتخلص من متلازمة الهامستر المهنية! فهز رأسه متعجبا!

للمعلومية الهامستر هو أسرة من القوارض تشبه الفأر وتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا الشمالية. لم يمنع انتماء الهامستر لعائلة القوارض من أن تكون من أكثر الحيوانات شعبية اليوم، على عكس الماضي، إذ يقبل الكثير من الناس على شرائها من محلات الحيوانات الأليفة في كل البلدان.

يكون توظيف الهامستر في أقفاص أو أحواض زجاجية مثالية التصميم والمظهر بها أدوار عدة وأنفاق وسلالم يستعملها في التسلق والحركة.

يحتاج الهامستر إلى حركة ورياضة كغيره من الحيوانات، لذلك كان من الضروري توفير عجلة تسمح له بإمكانية الجري مسافات طويلة في المكان نفسه وكأن هذا العمل هو وظيفته لمن اقتناه، أي أن مهمته يلخصها القول الشائع «مكانك راوح»، هذه الجملة التي تقال لأفراد الطابور العسكري بالمراوحة في أماكنهم فلا هم انطلقوا للأمام ولا هم كفوا عن تحريك الأقدام، للتعبير عن عدم فاعلية الحركة وما يقوم به الشخص من عمل بل هناك جهد بدون نتيجة واضحة.

قلت لهذا اليافع، لا تقلق هناك خطوات إن أتقنتها فقد تساعدك للتخلص من هذه المتلازمة.

أولى الخطوات هي أن تتعلم كيف تعمل بفطنة وذكاء وليس بجهد أكبر، كما يقال في المثل الإنجليزي «تعلم كيف تعمل بذكاء وليس بجهد أكبر»، هذا يعتبر من أهم مفاتيح تحسين الإنتاجية والأداء لأنه يعني استخدام وقتك وطاقتك بشكل أكثر فعالية مما يساهم في زيادة تركيزك وتحسين إدارة وقتك.

ثاني الخطوات هي أن تعرف أين موضعك من الإعراب في أي مشروع يسند إليك، وكذلك ماذا تعني هذه المهمة المنوطة إليك للمؤسسة، يتم ذلك بأن تتعرف على ثقافة المنظمة والأنظمة التي تحكم عملياتها، كما يجب عليك أن تضبط وتوجه مهامك وواجباتك العملية مع الاستراتيجية التنظيمية لمؤسستك ومع رؤيتها وأهدافها، ولا تخجل من طلب المساعدة من رؤسائك أو المشرف المباشر إذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك بنفسك.

والقصة المشهورة لعامل النظافة في ناسا تؤكد أهمية هذه الخطوة، حيث زار الرئيس كينيدي مقر وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ووجد عامل نظافة يعمل بكل جد وحيوية، فسأله الرئيس: ما مهمتك في ناسا؟ فأجاب عامل النظافة بكل ثقة وفخر: «أنا أعمل هنا لإرسال أول إنسان إلى القمر!». المغزى هو الشعور بأنك جزء من شيء كبير داخل المنظومة وأن هناك حاجة لك والأهم من ذلك معرفتك بذلك.

ثالث الخطوات هي التريث والتفكير من وقت لآخر في مسارك الوظيفي وأهدافك القريبة والبعيدة، أي أن تأخذ استراحة محارب للمضي قدما.

هذا هو القانون الرابع الذي ذكره جون سي ماكسويل في كتابه 15 قانونا لا يقدر بثمن للنمو وأسماه «قانون التفكير: تعلم التريث قليلا يسمح للنمو بلحاقك»، سوف يساعدك التريث على تقييم الوضع بدقة، كيف تتقدم وما إذا كنت في حاجة إلى نظام دعم لمساعدة نفسك على النمو، يمكن أن يكون الدعم العاطفي، أو التدريب على المهارات، أو المال، أو المعدات أو الموظفين، عادة، نحن من لديه المزيد من السيطرة على أحلامنا ورؤيتنا، ولدينا المزيد من السيطرة على إنشاء نظام الدعم لدينا، وكما يقال: «إن لم تخطط لحياتك فأنت ستكون ضمن مخطط الآخرين».

على أية حال هذه الأمور أثبتت التجارب و الدلائل مفعولها السحري في تقدم البعض بثبات مهنيا، و تميزهم عن نظرائهم ممن رضوا أن يكونو كالهامستر بعلمهم أو بدون علمهم. تطبيق و ممارسة هذه العادات المهنية تضعك سريعا في الطريق الصحيح للتطور المهني الفعال، و الذي من شأنه أن يقودك إلى حياة مهنية مليئة بالنجاح، إن شاء الله.

@msnabq