باسم سلامه القليطي

أنت مجموع ما تجمع

الخميس - 30 يونيو 2022

Thu - 30 Jun 2022

أنت مجموع من تصاحب ومن تجالس ومن تتابع، أنت مجموع ما تشاهد وتقرأ وتسمع، باختصار أنت مجموع ما تجمع، من البشر والأفكار والأشياء، قصدت ذلك أم لم تقصد، استوعبته أم لم تستوعب، هو حاصل لا محالة، وتأثيره بالغ لا غرابة، فإما أن ترقى وإما أن تخضع لما تجمع.

أصدقاؤك الذين جمعتهم طوال عمرك، وجمعوك في مجموعاتهم، واجتمعتم على ما اجتمعتم عليه، هم أكثر من يؤثر في حياتك وأخلاقك وشخصيتك، «قل لي من تجالس أقل لك من أنت»، «ومن جالس جانس»، «ومن جاور السعيد سعد»، والرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).

وفي الحديث الصحيح: (هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم). وإذا لم تجد من تجالس فعليك بالسلف الصالح، جالسهم بالقراءة في سيرهم وأخبارهم، مواقفهم وبطولاتهم، تذق حلاوة الإيمان، وعزة الإسلام، وسلامة الصدر، ومحبة الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام.

لست آخذا من كل شخص كل ما فيه، فهذا لا يكون إلا لسيد البشر -عليه الصلاة والسلام-، وإنما تأخذ من كل إنسان أجمل ما عنده، وأميز ما فيه. عن أحمد بن يونس قال: «كنت إذا رجعت من عند سفيان الثوري، أخذت نفسي بخير ما علمت، وإذا أتيت مالك بن مغول، تحفظت من لساني، وإذا أتيت شريكا، رجعت بعقل تام، وإذا أتيت مندل بن علي، أهمتني نفسي من حسن صلاته».

جميع التافهين يجتمعون في قوائم تطبيقات التواصل الاجتماعي عندك، إذن لا تستغرب شهرتهم، ولا تستنكر ازديادهم في كل يوم، على كل شكل ولون، وما شهرهم ودعمهم سواك، أنت ومن جاراك.

لكل داء دواء يستطب به

إلا الحماقة أعيت من يداويها

وإن كنت صاحب همة تطمح للنجاح دوما، فلا تستغرب وجود حاقد يشكك في نواياك، أو حاسد يقدح في أفكارك، أو تافه يشغب في أولوياتك، فهذه الدنيا بها أصدقاء داعمون، وأعداء محبطون.

كل العداوة قد ترجى إماتتها

إلا عداوة من عاداك من حسد

كتبك التي تقرؤها، -إن كنت تقرأ-، لها دور كبير في تشكيل وعيك، هي والمحاضرات التي تشاهدها أو تسمعها، وتلك الدورات التي تحضرها، جميعها لبنات في بناء عقلك الواعي، الذي يحتاج صيانة مستمرة، وتجديدا لا يتوقف، فعوامل التعرية والهدم متواصلة متطورة.

يقول (توماس كارلايل): «حجر الجرانيت الذي كان عقبة في طريق ذلك الشخص الضعيف، أصبح درجة يخطو عليها ذلك الشخص القوي».

الإنجاز والوعي والمعرفة لذائذ تستلذ بها، وبدائع تحتفي بها، وهي لا تأتي لوحدها، رزق يرزقك الله إياه، وأسباب تبذل في الحياة، ومن أهم هذه الأسباب البيئة المحيطة، سواء كانت واقعية أم افتراضية، لما لها من تأثير كبير على المسير والمصير، فأنت مجموع ما تجمع، إما ثغر ضاحك، أو عين تدمع.

@basem_slr