سلمان الهشبول

ضبط الجودة

الأربعاء - 29 يونيو 2022

Wed - 29 Jun 2022

تعتمد مبادئ ضبط الجودة لأي منتج أو منشأة على ثلاث قواعد أساسية وهي:

  1. التصميم.

  2. المواد.

  3. التنفيذ.




فأي طريق أو مبنى أو جسر أو أي منشأ هندسي أو جزء منه يكون منفذا بأفضل جودة وأعلى مواصفات هذا يعني:

تصميم صحيح ومتقن منفذ بمواد جيدة ومطابقة للمواصفات - طريقة التنفيذ نموذجية، تتعلق جودة الإنشاء بعوامل عديدة منها نوعية المواد المستخدمة والعينات التي يتم اختبارها وطرق الاختبار وكذلك بكفاءة وخبرة الأيدي الفنية العاملة.

وقد يكون من الصعب التحكم في جميع العوامل التي تضمن المطابقة المطلوبة مع الشروط الفنية، لذلك لجأت المؤسسات المعنية إلى استخدام طرق القبول التي تستند على المفاهيم الإحصائية المناسبة لكل اختبار على حده، لضمان توفر الجودة المطلوبة.

وتعتبر مختبرات دار الفحوصات أن تطبيق ضوابط وقواعد الجودة في الطرق على سبيل المثال يؤدي إلى تأمين مستوى قيادة سهل يضمن سيارات المواطنين وآلياتهم خاصة أن منطقة الأعمال ستكون قريبة من مناطق وقوف السيارات ومناطق التباطؤ والتسارع مما يجعلها بحاجة لعناية أكبر في تنفيذها وتقييمها، بالإضافة لسهولة حركة المشاة أثناء العبور مما ينعكس بشكل هام وفعال على الناتج الاقتصادي الوطني وتقليل الخسائر الناتجة على الأضرار والتلفيات في المركبات والأرواح وتقليل استهلاك الوقود وكفاءة الطرق بشكل أفضل.

إن معايير ونظم ضبط الجودة تطورت بشكل كبير وكذلك الأساليب والمعدات المنفذة لها وذلك مع ازدياد حجم المشاريع وتداخلها وتطور تقنيات التنفيذ مما أدى لأهمية تطبيق نظام الجودة في الإشراف على تنفيذ المشاريع، وقد حرصت مختبرات عمل الفحوصات على تطوير برامجها وكفاءة كوادرها ومعداتها لمواكبة هذا التطور في ضبط جودة التنفيذ، حيث تسعى المختبرات من خلال الاستمرار في تدريب الكادر الفني والإداري ولرفع مستوى الأداء الاحترافي لديها، ويكون مبدأ ضبط الجودة ورفع كفاءة الأداء في مجالها هو جزء أساسي من ضبط الجودة التي تطبقه على المشاريع التي تشرف عليها.

ويتم تطبيق حاليا برامج ضبط الجودة في مشاريع الكثير من الجهات الحكومية وخاصة تلك المشاريع التي تعنى بالمرافق العامة والتي تقوم على تمديد خدمات في جسم الطريق مثل خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات ولذلك وحرصا على جودة التنفيذ وإعادة الطريق إلى أفضل وضع ممكن دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث هبوطات وانهيارات تؤثر سلبا على مستخدمي الطرق وتقليل الهدر، فقد حرصت أمانات المناطق بالتعاون مع الجهات والشركات المقدمة لهذه الخدمات (شركة المياه شركة الكهرباء شركة الاتصالات...) على تبني برنامج ضبط جودة تشترك فيها هذه الجهات مع البلديات والأمانات من خلال تطبيق نظام إداري وفني متكامل لأي عملية قطع وحفر وإعادة ردم وسفلتة في أي طريق كان من خلال نظام فسوحات تقوم به الأمانة واختبارات للمواد والطبقات تقوم به مختبرات معمدة ومعتمدة من قبل الجهات ذات العلاقة ومختبر الأمانة.

وتقدم المختبرات المتخصصة في الجودة في خدمات مراقبة الجودة وتحقيق المواصفات أعلى تقنية متوفرة لإجراء اختبارات الجودة، من خلال الكادر الفني لديها واستخدام أحدث التقنيات في الاختبارات الحقلية وأسرعها، لكون تنفيذ طبقات ردم حفريات المرافق العامة وأعمال السفلتة لا تحتمل التأخير لأهمية إنهاء القطع في الطريق وإعادة الوضع لما كان عليه قبل تنفيذ القطعيات.

ويتم تطبيق منهجية إدارة الجودة الشاملة وفرض الأسس العلمية والأساليب العملية الحديثة لمراقبة ضبط الجوة لمشاريع الطرق وذلك بإنشاء برنامج ونظام الكتروني المسمى (E-Quality) والذي يهدف إلى تحقيق نظام جودة متكامل متميز بالتطور التقني لإجراء البحوث والتجارب والاختبارات اللازمة وكذلك التحليل الدقيق في الفحص والتقييم مع ضبط خطوات عملية استلام المشاريع، وأن يتم تطبيق البرامج على مراحل:


  1. إعداد قاعدة بيانات مركزية لكافة خلطات الأسفلت والخرسانة والكسارات ومحطات إنتاج الخلطات الإسفلتية المستخدمة بالمشاريع.

  2. منح كل الجهات والإدارات المعنية إمكانية الاطلاع على كافة البيانات للمشاريع والمستندات ومتابعة الأعمال لمزيد من الرقابة والشفافية ومراقبة معدلات الأداء ومقارنتها بالبرامج الزمنية المعتمدة لإنهاء وتنفيذ المشاريع في وقتها.

  3. تنظيم عمليات الاستلام الابتدائي للمشاريع (تنفيذ وصيانة) وجدولتها ورصد الملاحظات بكل دقة الكترونيا، ويكن استلامها بأعلى مستوى من الكفاءة والدقة وفي أقل فترة زمنية ممكنة.

  4. التأكد وبشكل فوري من المشرفين وذلك بتوفر العدد المطلوب والكفاءة وبالشهادات المطلوبة والمميزات للمقاولين والمشرفين وذلك لضبط الجودة بشكل الكتروني وإنهاء التعاملات الورقية بين المقاولين والمشرفين والجهات المالكة.




هذه إطلاله على مفهوم ضبط الجودة والجودة الالكترونية وتحليلها بشكل مبسط ومختصر وأتمنى أن أكون قد وفقت في ذلك، وسيتم بإذن الله الاستمرار في سلسلة لهذا المفهوم وأبعاده مستقبلا.

@sakg999