إسماعيل محمد التركستاني

البرامج الوثائقية المحلية

الخميس - 09 يونيو 2022

Thu - 09 Jun 2022

كلنا يؤمن أن البرامج الوثائقية (المرئية منها خاصة) تعتبر هامة جدا في كتابة تاريخ الأفراد أو المجتمعات. نعم، البرامج الوثائقية المرئية ستكون حاضرة وبقوة في الجيل الذي نشرت فيه ولمن كان حاضرا في تلك المشاهدات والأحداث، أيضا، حاضرة وبقوة في الأجيال التالية التي تريد أن تعرف ماذا حدث وكيف؟ حاضرة وبفعالية، سواء كانت مشاهدة من خلال القنوات الفضائية أو كانت متناقلة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. لماذا جاءتني الرغبة في الكتابة عن هذه البرامج الوثائقية؟ لأنني شاهدت بعض البرامج الوثائقية المحلية وأحببت أن أسجل بعض الملاحظات عليها.

ثلاثة برامج وثائقية محلية، لا أمل من مشاهدتها وتكرار مشاهدتها مرات عديدة. الأولى، البرامج الوثائقية الرياضة التي تتحدث عن التاريخ الكروي (كرة القدم خاصة) في بلادنا، لأنني رياضي سابق، فإنني أستمتع بمشاهدة تلك البرامج الرياضة الوثائقية.

ومن تلك البرامج الوثائقية، كان هناك برنامج وثائقي تحدث فيه الدكتور أحمد عيد، وكان حديثا ممتعا وشيقا إلى أبعد ما يمكن، وشاهدت الحلقة عندما أعيد عرضها في اليوم التالي وشاهدتها أيضا (دون ملل) مرات أخرى! لماذا؟ للأسلوب الشيق الذي كان يتحدث فيه الكابتن أحمد عيد، إلى جانب الأحداث التي ذكرها في حديثه والتي حدثت عندما كان بطلا من أبطال المستطيل الأخضر. ذكر أمور بطريقة لبقة وأدبية يمكن أن تكون دروسا لمن يريد أن يتعلم التاريخ الرياضي والتي كانت فترة صعبة جدا في التاريخ الرياضي السعودي.

البرنامج الوثائقي الآخر، الذي رأيته وأحب أن أسجله في مقالي هذا، اللقاء الذي تم مع معالي وزير الصحة السابق الأستاذ الدكتور أسامة شبكشي، لكوني ممارسا صحيا كنت أعمل في وزارة الصحة خلال قيادة أ. د. شبكشي لدفة الوزارة، كنت شاهدا على تلك الفترة الصعبة جدا في تاريخ الرعاية الصحية لبلادنا، فترة كانت بحاجة إلى رجل في قامة وهامة وعلم وشخصية أ. د. شبكشي. بالنسبة لي، حسب رأيي الذي أعلنه وأتحدث عن الرعاية الصحية وكيفية تطورها، أجد أن فترة أ. د. شبكشي هي الفترة الحقيقية والتصحيحية لمسار تطور الرعاية الصحية من خلال وزارة الصحة.

نعم، كان حديثه يجذب المستمع وبقوة وذلك لما ذكره من أحداث ووقائع وفترات صعبة جدا مرت على الجهاز الوزاري الصحي. نعم، لمن أراد أن يشاهد التاريخ الصحي الحقيقي، فليشاهد هذا البرنامج الوثائقي.

أما البرنامج الأخير الذي أود التطرق إليه، هو برنامج وثائقي عن فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح (رحمة الله) والذي شاهدته من خلال قناة اليوتيوب.

أعرف فضيلة الشيخ منذ كنت في الصف الثاني المتوسط، كان ذلك من خلال الصلاة معه في شهر رمضان (صلاة العشاء والتراويح والقيام) والصلاة معه في أيام الجمع والعيدين (والحمد لله على فضلة). أعلم تماما أن للشيخ رحمه الله تاريخا كبيرا جدا وتاريخا لا تمل أبدا من الاستماع إليه أو مشاهدته مرات ومرات. لكن للأسف، لم يعط البرنامج الوثائقي الذي أنتج من قبل (SBA) حق التاريخ (نعم التاريخ) وحق المحبين للشيخ (وأنا منهم) من تاريخ الشيخ بن صالح رحمة الله عليه، وأكتفي بذلك!

باختصار، للأسف وحسب رأي في البرامج الوثائقية المحلية (خاصة التي تنتج من قبل التلفزيون السعودي) ضعيفة جدا! نعم، آسف جدا على أن أكتب رأيي بتلك الصراحة! لماذا؟ برامج لا تعطي حق الشخص أو الموضوع الذي يتم توثيقه! برامج تحمل فقط اسم الشخص أو الموضوع فقط دون أن يكون هناك محتوى فعال وشيق وممتع عن الشخص أو الأحداث التي يتم توثيقها! لماذا؟ الإجابة عند التلفزيون السعودي!