كيف يعمل قطار أكبر جامعة نسائية في العالم؟

الاثنين - 15 أغسطس 2016

Mon - 15 Aug 2016

كثير من الأسئلة قد تدور في الأذهان حيال الكيفية التي يعمل بها مشروع مترو قطار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، والتي تعد أكبر جامعة نسائية في العالم، حيث تبلغ مساحتها 8 ملايين متر مربع.



وفيما يعمل على تشغيل المترو والمكون من 22 قطارا داخل الحرم الجامعي، فريقان الأول نسائي والآخر رجالي، تعتزم الجامعة لتطبيق خطة لتأنيث غرفة التحكم الآلي في المشروع، لجعل عملية تشغيله والإشراف عليه والتحكم به نسائية 100%.



وتتولى في الوقت الحالي 62 امرأة، منهن 45 سعودية، 10 مهام تشغيلية وإشرافية وإنقاذية، تتصدرها صيانة سكك الحديد وصيانة المركبات وإطفاء الحريق والتعامل مع حالات الطوارئ كالإخلاء السريع، وذلك عقب أن تم تأهيلهن لهذه المهمة عبر إرسالهن إلى الدنمارك على 4 دفعات.



يذكر أن مشروع مترو جامعة نورة، يتداخل في جزء منه مع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في العاصمة الرياض وتحديدا من الخط الرابع لمسار المترو مع أراضي ومرافق جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حيث يمر الخط بمحاذاة طول السور الغربي من الجامعة.



ماذا تستهدف الجامعة مستقبلا؟

تحويل غرفة التحكم الرجالية الى نسائية بالكامل

  • يبلغ طول سكة الحديد 12 كلم

  • عدد القطارات 22

  • يعمل منها يوميا 19

  • عدد خطوط القطار 4 خطوط




مترو الجامعة


  • كل قطار ينقسم إلى: مركبتين مرتبطتين ببعضهما (تتسع كل مركبة لأكبر من 143 راكبا واقفا + 12 راكبا جالسا) الطاقة الاستيعابية لكل قطار من 264 إلى 300 راكب عدد محطات المترو 14 محطة يفصل بين كل محطة وأخرى 400 الكادر النسائي الكادر الرجالي.