علياء مليباري

أنا حرة

الثلاثاء - 24 مايو 2022

Tue - 24 May 2022

استيقظت ذلك اليوم وقررت أن أرتشف قهوتي في مكان جديد. قدت سيارتي واستوقفني منظر لشخص كبير يجلس أمام أحد المحلات ويبدو حزينا أو ربما يشعر بالحر.. لا يهم السبب؛ لأنني وجدتها لقطة معبرة سأضعها في حسابات التواصل وأضيف عليها عبارات الألم والوحدة وسأزيد من نسبة مشاهداتي فأنا حرة في حسابي.

أكملت طريقي لذلك المكان الجديد طلبت قهوتي ولم تعجبني تلك الرسمة على كوبي، أخذت لقطتي بالطبع وأضفت تعليقي الساخر ونصيحتي الشخصية بعدم إعجابي بالمكان بالرغم من انقضاء عشر دقائق منذ دخولي، لم أطل البقاء كثيرا فلدي احتياجات للمنزل يجب أن أحضرها.

تجولت في ذلك المتجر الكبير وتوجهت للحساب وبالطبع لن أنتظر دوري فقبلي عائلة كبيرة بأطفالهم تجاوزتهم ونبهتهم بأن أغراضي قليلة مقارنة بهم ولم آبه بردة فعلهم فأنا حرة.

أثناء قيادتي عائدة لمنزلي قررت فتح جوالي مباشرة مع متابعيني لأكمل حديثي عن يومي المليء بالأحداث وأشاركهم جميع لحظاتي التي أمارس فيها حريتي الشخصية، وبالطبع سأضمن إعلانا بين السطورعن مقهى آخر بعد تجربتي السيئة في المقهى الصباحي فقد كانت أسوأ عشر دقائق من عمري.

هذه التضمينات هي من تزيد من مساحتي وحريتي المالية والشخصية، بالطبع لا علاقة لي بالمقهى في الإعلان ولا برسوماتهم على القهوة فلم أجربها وقد تم إرسال المطلوب في الإعلان وهذا ما قمت بفعله فأنا حرة فيما أعلن في حسابي وهذا منظوري الشخصي.

وآخر اليوم تفقدت عدد التفاعلات في حساباتي فلم تعجبني كثيرا؛ فقررت أن أمارس حريتي الشخصية بصورة أوسع.. ربما نشر صورة رجل غريب غير مهمة بينما القريب سيكون مادة خصبة للهاشتاقات، وربما افتعال تجربة سيئة من رسمة على كوب قهوة لن تجلب تفاعلا بينما

افتعال شجار حقيقي مع أحدهم قد يكون مؤثرا أكثر، أما الإعلانات لن تكون مؤثرة بعرض المنتج فقط ولكن ستحتاج لإضافة بعض القطع أو إزالة بعض القطع كي يكون المحتوى جاذبا، وإن استنكر أحدهم فلدي الحل.. هذه حريتي الشخصية ولا يعنيني التشهير ببقية الناس ولا ظروفهم ولا حقوقهم طالما أنا حرة فهم ليسوا أحرارا.

نعم يا أعزائي هذا مفهوم الحرية لدى البعض.. هم لديهم حقوق وغيرهم لا حقوق لهم.. هم لهم مساحتهم الشخصية وغيرهم لا يحتاج لمساحة.. حريتهم الشخصية تطال أعيننا وتصل لبيوتنا ومسامعنا وتشوه العديد من الجماليات لدينا.

ومن هذا المنظور ينبع التطرف، وكما يُغذى الإرهاب من متطرفي الفكر؛ فالانحرافات تُغذى من متطرفي الحريات الشخصية، ولأنني حرة سأمنع أثر حريتهم الشخصية المتطرفة من التأثير على نفسي وبيتي وطفلتي... فهل أنت حر؟ وهل أنت حرة ؟ لتحموا حرياتكم وبيوتكم وفكر أطفالكم واعتدال مجتمعنا من حرياتهم المتطرفة؟

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال