ريان الحماد

السمنة الخطرة لدى الأطفال 

السبت - 21 مايو 2022

Sat - 21 May 2022

السمنة عند الأطفال هي حالة زيادة الوزن التي تحدث في مرحلة الطفولة وعند المراهقين، وهي حالة خطرة طبياً لأنها تزيد من خطر تعرض الأطفال لأمراض السمنة التي تصيب البالغين عادةً، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والشرايين، كما قد تتسبب زيادة الوزن في مرحلة الطفولة في ضعف الثقة بالنفس لدى الطفل والاكتئاب، ولذلك ليس بالضرورة أن تكون بدانة الأطفال حالة مرضية خطرة، إذ يمكن أن تترافق مراحل النمو المختلفة بزيادة في الوزن بسبب عوامل النمو لدى الطفل، وزيادة بناء وتطور الأنسجة والأعضاء لديه.

توجد عوامل كثيرة يمكن أن تسبب السمنة لدى الأطفال مثل التاريخ العائلي للسمنة أو العوامل النفسية ونمط الحياة، ويعتمد علاج سمنة الأطفال على عمر الطفل والإصابة بحالات طبية أخرى أو عدمها، حيث يتضمن العلاج بشكل أساسي تعديل النظام الغذائي وعادات الأكل لدى الطفل وزيادة النشاط الحركي للطفل ويمكن اللجوء إلى طرق أخرى لعلاج زيادة السمنه في الحالات التي تحتاج إلى ذلك.

ومن اهم طرق علاج السمنه للطفل الدعم النفسي، حيث يحتاج الطفل خلال فترة العلاج إلى زيادة الأنشطة العائلية وتقديم الدعم والتشجيع له على إنقاص وزنه، كما يجب أن يشترك الطفل في الأنشطة الترفيهية والمسلية التي تشغل وقته لتمنعه عن الأكل بسبب الملل.

ومن اشهر الاطفال المصابين بالسمنه (اريا بيرمانا) الذي وصل إلى 191 كيلو، وقال والد أريا سومانترى، إن العلاج الطبى والنظام الغذائى وممارسة التمارين الرياضية الصارمة ساعدت ابنه على فقدان الكثير من الوزن.

وأضاف
أن أريا تمكن من فقدان الوزن من خلال جراحة لعلاج البدانة، والنظام الغذائى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

واكدت دراسة كلية لندن الملكية ومنظمة الصحة العالمية أن عدد الأطفال والمراهقين الذين سيعانون من السمنة سيفوق عدد من يعانون منهم من نقص الوزن في العالم بحلول عام 2022. وزاد خلال العقود الأربعة المنصرمة عدد الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة (ممّن تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و19 سنة) بمقدار عشرة أمثال في أرجاء العالم كافّة.

ووفقاً لما ذكرته دراسة جديدة أُجرِيت بقيادة كلية لندن الملكية ومنظمة الصحة العالمية، فإن الاتجاهات الحالية ستسفر، في حال استمرارها، عن زيادة عددالاطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة على عدد من يعانون منهم من نقص الوزن بشكل معتدل او شديد بحلول عام 2022.

وقد نُشِرت الدراسة في مجلة لانسيت قبل حلول موعد إقامة اليوم العالمي للسمنة (الموافق ليوم 11 تشرين الأول/ أكتوبر)، وحلّلت القياسات المأخوذة بشأن وزن وطول130 مليون شخص تقريباً تزيد أعمارهم على خمس سنوات (31.5 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و19 سنة، و97.4 مليون شخص يبلغون من العمر20 سنة وما فوق)، مما يجعلها في مصافي الدراسات الوبائية التي تضم أكبر عدد من المشاركين فيها على الإطلاق. وشارك أكثر من 1000 مساهم في الدراسة التيبحثت موضوع منسب كتلة الجسم والكيفية التي تغيرّت بها معدلات السمنة بجميع أنحاء العالم في الفترة الواقعة بين عامي 1975 و2016. ويعتمد علاج سمنة الأطفال على عمر الطفل والإصابة بحالات طبية أخرى أو عدمها، يتضمن العلاج بشكل أساسي تعديل النظام الغذائي وعادات الأكل لدى الطفل وزيادة النشاط الحركي للطفلويمكن اللجوء إلى طرق أخرى لعلاج زيادة السمنه في الحالات التي تحتاج إلى ذلك.