400 ساعة عمل لصناعة المؤثرات الصوتية لمسيرة الجادة
الاثنين - 15 أغسطس 2016
Mon - 15 Aug 2016
أوضح مخرج مسرح جادة عكاظ ممدوح سالم أن صناعة المؤثرات الصوتية المستخدمة في مسيرة شخصيات عكاظ ومسرحياتها استغرقت 400 ساعة تسجيل.
وأضاف «من أجل أن نصل إلى مستوى دقيق لصوت يتماشى مع الزمن الماضي، استخدمنا الآهات البشرية والإيقاعات المستمدة من البيئة البكر التي تعطي الإحساس بالإنسان، وبالماضي بدون الاستعانة بأي من الأجهزة الموسيقية الحديثة».
وأشار سالم إلى أنهم في كل عام يستحدثون مؤثرات صوتية جديدة تتناسب مع الأحداث التي اختاروها لمسرحيات الجادة.
وبين أن هذه الأصوات سجلت في الأردن بأصوات بشرية لممثلين متمكنين من دول عربية، ومختصين أيضا في المؤثرات الصوتية.
وعن مدة العمل في صناعة هذه الأصوات قال ممدوح: إن العمل على المؤثرات يبدأ مبكرا بعد كتابة العمل المسرحي، ويستغرق من 3 إلى 4 أسابيع لتحضيره، ويشارك فيه مختصون في اللغة العربية بحيث تكون الكلمات مختارة بعناية وتتناسب مع الحدث المسرحي، ومختصون آخرون في التاريخ الإسلامي للتأكد من سلامة الأحداث.
وأبان أن العمل الصوتي أنجز بمشاركة خمسة مهندسي صوت من الأردن، وأربعة مهندسين موجودين في عكاظ، إضافة إلى 30 سماعة موزعة على طول الجادة.
وأضاف «من أجل أن نصل إلى مستوى دقيق لصوت يتماشى مع الزمن الماضي، استخدمنا الآهات البشرية والإيقاعات المستمدة من البيئة البكر التي تعطي الإحساس بالإنسان، وبالماضي بدون الاستعانة بأي من الأجهزة الموسيقية الحديثة».
وأشار سالم إلى أنهم في كل عام يستحدثون مؤثرات صوتية جديدة تتناسب مع الأحداث التي اختاروها لمسرحيات الجادة.
وبين أن هذه الأصوات سجلت في الأردن بأصوات بشرية لممثلين متمكنين من دول عربية، ومختصين أيضا في المؤثرات الصوتية.
وعن مدة العمل في صناعة هذه الأصوات قال ممدوح: إن العمل على المؤثرات يبدأ مبكرا بعد كتابة العمل المسرحي، ويستغرق من 3 إلى 4 أسابيع لتحضيره، ويشارك فيه مختصون في اللغة العربية بحيث تكون الكلمات مختارة بعناية وتتناسب مع الحدث المسرحي، ومختصون آخرون في التاريخ الإسلامي للتأكد من سلامة الأحداث.
وأبان أن العمل الصوتي أنجز بمشاركة خمسة مهندسي صوت من الأردن، وأربعة مهندسين موجودين في عكاظ، إضافة إلى 30 سماعة موزعة على طول الجادة.