أبوبكر أحمد ولي

ويسألونك عن الكايزن

الاحد - 08 مايو 2022

Sun - 08 May 2022

الكايزن كلمة يابانية تتكون من حرفين كآنجي الصينية 改善. الأول، يعني التغيير للأفضل عن طريق التحسين المستمر البسيط، والجزء الثاني من الكلمة يعني: بذل الجهد لتحقيق الأفضل. الكايزن ليست كلمة جديدة في اللغة اليابانية وتعني التحسين المستمر المرتبط بالتعلم المستمر وبناء الخبرات. يرجع مصطلح الكايزن في بداياته إلى Sakiichi Toyoda وابنه Kiichiro عندما حسنوا آلة غزل الصوف والحرير الخشبية البسيطة إلى مكائن الغزل الأتوماتيكية التي تعمل وتتوقف عندما ينقطع الخيط لكيلا يحدث عيبا في المنتج.

ذكر Masaki Imai في كتابه الكايزن أن اليابانيين يؤدون الكايزن دون تفكير، أي أنه أصبح ضمن ثقافة المؤسسات والشركات وإجراءاتهم اليومية التي تعتمد على أهمية التركيز على تنفيذ المهام ومشاركة جميع العاملين والإبداع والابتكار مع البحث الذاتي المستمر عن المعرفة وتطوير المهارات. بالإضافة إلى ذلك إيجابية العلاقات والتكامل والتقدير والاحترام بين جميع العاملين انتقل مصطلح الكايزن مع بدايات القرن العشرين من التطبيق اليومي إلى كتب علم الإدارة اليابانية التي ترجمت وانتشرت حول العالم ودخل الكايزن إلى اللغة الإنجليزية وكثير من اللغات مثل اللغة العربية كمصطلح ضمن المصطلحات الإدارية. ويعرف الكايزن بأنه الملاحظة المستمرة للأداء لاقتناص فرص التحسين وتنفيذ إجراءات تحسين بسيطة تراكمية تعطي قيمة مضافة لتحسين كفاءة العملية وتخفيض التكلفة مع المحافظة على جودة الأداء والمنتج وتحقيق رضا المستفيد.

وأخيرا وليس بآخر، يعتمد نجاح الكايزن على المستوى الشخصي وفي المؤسسات والشركات على التعلم المستمر والتطوير المهني على رأس العمل، بالإضافة إلى الزيارات المتواصلة من رئيس فريق العمل لمراكز تقديم الخدمة.

وإن سألتموني عن الكايزن أخبرتكم بأنه الأسلوب الأمثل لتحسين الأداء وتخفيض التكلفة وتحقيق المخرجات الأفضل.

@abubakrw