مزنة أحمد الشامان

صوت القيم

الخميس - 07 أبريل 2022

Thu - 07 Apr 2022

أحد أهم العناصر التي تسهم في تشكيل هوية الإنسان هي القيم، فهي المحور الذي تدور حولها حياته وتتمركز فيها.

القيم هي معايير توجه وتحدد السلوك المرغوب فيه من بين جميع السلوكيات الأخرى في المواقف المختلفة. القيم تُعرف الإنسان فهي المرشد لأفعاله فتجدها ظاهرة في نشاطاته وجدول أيامه، تخبرنا عنها لقاءاته، تهمس لنا بها كلماته وتتجلى بوضوح في قراراته.

عندما شاهدت لقاء ولي العهد - حفظه الله - الذي كان بمناسبة 5 سنوات على إطلاق الرؤية- قبل قرابة العام، تمنيت لو أن أشباهه أربعون. حدد ولي العهد لرؤية المملكة العربية السعودية قيما تضم تحت جناحيها الإلهام لتحقيقها بتميز وإبداع، صوت تلك القيم كان واضحا في حديثه وعاليا في أمثلته، لصوتها تأججت المشاعر، تشبعت الرغبات، تدفقت الأفكار وابتهج الطموح، كلماته، أفعاله وقراراته كانوا متحدين بروابط القيم. هو أيقونة التغيير الذي اجتمعت القلوب واتحدت على محبته كقائد وإنسان، ليس كمثله الكثير من القادة في شيء في معرفته لقيمه والعمل بمقتضاها والتمسك بها في شؤونه وأحكامه والأهم في ثقة شعبه العظيمة به.

لذا فإن أحد أهم الأمور التي تميز القائد في ممارساته القيادية هو أن يحدد قيمه ويحملها معه في حله وترحاله ويشهرها بالعمل بها خلال عمله في منصبه، هذه القيم ستساعده في التركيز على الخيارات التي تتماشى معها وعلى تجاهل المخالف لها، ستجعل استجابته للآخرين نابعة من أساس متين وليست عشوائية، ستحقق له الرضا، وستمكنه من اتخاذ القرارات وتعليل سبب اتخاذها بكل يسر وسهولة.

في القيادة، التحلي بالقيم لا يكون للقائد فقط، بل أيضا يشمل فريق العمل، حيث يتناقش القائد مع فريقه ويتشارك معهم في وضع قيم مشتركة يلتف حولها الجميع، توحيد القيم بينهم سيجعلهم يتحدثون بلغة واحدة، ستحل عقد الارتباك التي قد تكون في أذهانهم، سيشعرون بالأمان والاطمئنان، سيعبرون عما يريدون بطرق تشبه شخصياتهم، سيتنبؤون بالخطوات المستقبلية، سيقتربون من بعضهم أكثر، سيبنون الثقة معا، سيتحدون في التوجهات... وغيرها من المنافع التي ستعود على الفريق من تحديدهم والتزامهم بالقيم المشتركة.

بناء القيم لا يقتصر فقط على القادة والعاملين، بل حتى المنظمات تبني كياناتها على القيم. فشتان ما بين منظمة تلتزم بقيمها المؤسسية في جميع أحوالها حتى يصبح صوت قيمها محبوبا ومألوفا لدى العاملين والمستفيدين في تلك الجهات وبين أخرى تكون قيمها المؤسسية مكتوبة ومطبوعة في كل مكان، ولكنها تعمل بقيم فاسدة ومغايرة غير معلن عنها صراحة ولكن يعلم بعتمتها موظفوها وعملاؤها.

لتشعر بالانتماء، اعمل في المنظمات التي تماثلك في قيمك ولا تعمل بعيدا عنها، وابحث عن أصحاب القيم لتشركهم في عملك لأنهم سيبقون معك إن تآلفت قيمهم مع قيم منظمتك.

ختاما لو أن هناك شيئا واحدا فقط يخبر الإنسان بالكثير عن الإنسان لكانت قيمه. لا تترك نفسك تائها في الحياة فكيف سيبدو فكرك وسلوكك إن لم يكن هناك قيم تنتهجها! كيف ستحدد أولوياتك وترتبها! كيف ستهتدي للخيارات المرغوبة وتتبعها! كيف ستخمد الصراعات التي بداخلك وتضعفها!... عرف نفسك وحدد صوتا للقيم التي تشبهك لتكون البوصلة التي تستطيع من خلالها الإبحار عبر أمواج أحداث الحياة المتلاطمة واتجاهاتها المتنافرة.

@miznahalshaman