برجس حمود البرجس

منصة قوى عنصر مساهم في توسع الأعمال

الثلاثاء - 29 مارس 2022

Tue - 29 Mar 2022

بعد أن كانت مكاتب العمل تُنجز فقط 700 عملية لخدمات قطاع العمل بحد أقصى في اليوم الواحد، حاليا يتخطى عدد العمليات التي يتم إنجازها في اليوم الواحد 50 ألف عملية من خلال «منصة قوى»، والتي تتيح أكثر من 116 خدمة لقطاع الأعمال.

الهدف الأسمى من أتمتة الإجراءات والأعمال وإتاحة الخدمات الكترونيا ليس فقط سهولة الخدمات وتنفيذها في وقت وجيز، بل أيضا تمكين الشركات والعمال من التوسع في الأعمال بشكل كبير. «منصة قوى» هي واجهة رئيسية متكاملة لقطاع الأعمال في المملكة، ومحرك فعلي للتمكين في سوق العمل وخلق أثر اقتصادي مستدام، ويضيف لاقتصاد المملكة وخلق الوظائف.

جميع المبادرات التي عملت عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبقية الوزارات والقطاعات الحكومية وشبه الحكومية تساهم في تكامل واكتمال عناصر كثيرة تشكّل الوجه الجديد للاقتصاد وسوق العمل والأعمال والذي استهدفته برامج التحول وبرامج رؤية المملكة 2030.

«منصة قوى» ساهمت في إنجاز عمليات قطاع العمل والأعمال وكانت الأتمتة عاملا مهما ساهم في تنفيذ الخدمات. أيضا، توثيق العقود للحد من النزاعات وحماية الحقوق وإدارة الشكاوى، وتفعيل «تحسين العلاقة التعاقدية» بين العامل وصاحب العمل، جميع هذه تعتبر من أهم الخدمات التي فعّلتها «منصة قوى».

أصبحت التأشيرات المهنية فورية عبر «منصة قوى» بعد أن كانت تستغرق أشهر من خلال أنظمتها القديمة، وهذا ساهم -بالإضافة إلى خدمات أخرى- في اختصار وتعجيل رحلة تأسيس وتشغيل المنشأة بعد أن كانت تستغرق أشهر.

«منصة قوى» أيضا تحلل وضع كل منشأة وتمكن صاحب وإدارة المنشأة من الاطلاع على مؤشراتها المعنية بالعمل والعمال بكل شفافية وبطرق تفاعلية، وكذلك المؤشرات الاستباقية، وجميعها تساعد في تحسين أداء المنشآت.

المنصة ليست أتمتة إجراءات فقط، بل إضافة «ذكاء الأعمال» ضمن الخدمات التي تقدم للمنشآت لتساهم في توسع أعمال المنشآت ورفع كفاءة الأعمال وتحسين الأداء؛ ويعتبر هذا الجزء مكملا للتشريعات والتنظيمات لأنظمة «الموارد البشرية».

«منصة قوى» تحتوي على «خدمة خطة التوطين» والتي تهدف إلى توفير أداة تفاعلية لصاحب المنشأة لمتابعة سير تقدم منشأته في رفع التوطين قبل نهاية فترة السماح من نطاقات بهدف مساعدتها في البقاء في النطاق الأخضر.

«خدمة المستشار الالكتروني» والتي تقدم عبر المنصة، تقوم بعرض عدد من المؤشرات الحيوية التي تهم صاحب المنشأة وإدارتها، وكذلك تقدم الخطوات اللازمة لتحسين وضع المنشأة وزيادة الوعي والمساعدة في رفع أداء المنشأة ومراجعة تقييمها بشكل آلي وتقديم النصائح والخيارات.

الكثير يستفيد من «خدمة مؤشرات العمل» والتي تتيح للمنشآت الاطلاع على أداء المنشأة عن طريق قياس عدة معايير أهمها نسبة التوطين وتوطين النساء والموظفين ذوي الأجور المرتفعة ومتوسط أجور السعوديين ومتوسط الاستدامة الوظيفية؛ وتساعد هذه الخدمة في معرفة أداء المنشأة مقارنة بالمنشآت الأخرى لتساعد في تحسين أدائها.

دليل نظام العمل التفاعلي يعتبر مرجعا أساسيا لصاحب العمل والعامل، ويشمل جميع إجراءات وقرارات أنظمة العمل، ويهدف من خلاله إلى رفع مستوى الوعي للعاملين في سوق العمل السعودي.

«خدمة التوطين التفاعلية» تمكن أصحاب المنشآت من معرفة قرارات التوطين الخاصة بنطاق منشآتهم بشكل واضح، وتساعد هذه الخدمة أصحاب المنشآت على معرفة الاشتراطات الخاصة لقرارات التوطين قبل تأسيس الأعمال، وتوضح لوحة البيانات التفاعلية أهم المؤشرات والمعلومات التي تخص المنشأة في نطاقها الخاص بها، كما يمكن للمنشأة استخدام حاسبة نطاقات التفاعلية لمعرفة اشتراطات التوطين، كما تعمل التنبيهات الاستباقية للمنشأة على التنبيه بالإجراءات المهملة لتفادي المخالفات والتأخير.

«منصة قوى» أصبحت منصة تكاملية تفاعلية تنظيمية تسهل الإجراءات والأعمال وتحفظ حقوق المنشأة والعامل، المنصة تشمل عناصر لذكاء الأعمال وتساهم في أتمتة وحفظ وقت وجهد جميع الأطراف؛ المنصة أداة ساهمت بشكل كبير في توسع الأعمال وزيادة الوظائف والتوطين، وبالتالي الإضافة لاقتصاد المملكة.

Barjasbh@