الرئيس الجزائري: منتدى الغاز يمكنه لعب دور في مواجهة التحديات العالمية

الأربعاء - 23 فبراير 2022

Wed - 23 Feb 2022








عبدالمجيد تبون               (د ب أ)
عبدالمجيد تبون (د ب أ)
أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أمس، أن منتدى الدول المصدرة للغاز «بلغ مستوى ملحوظا من النضح والمصداقية مما يؤهله أن يلعب دورا أكبر لمواجهة التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي في ظل هذه الظروف الراهنة».

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن تبون قوله في كلمته خلال القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة تحت شعار «الغاز الطبيعي: رسم مستقبل الطاقة»، إن بلاده تعتبر «منتدى الدول المصدرة له قدرة للعب دور أكثر فاعلية لترقية استخدامات الغاز الطبيعي وإقامة حوار بناء ومثمر بين مختلف الفاعلين في أسواق الغاز».

وأضاف أن الدور الإيجابي للغاز الطبيعي تأكد خلال الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد 19، حيث اعتمد العالم على هذا المصدر لتأمين احتياجاتهم الضرورية، مشيرا إلى أن القمة السادسة التي عقدت اليوم تأتي في ظل «ظروف تميزها العديد من التحديات منها تحديات الوصول للطاقة وتحديات التنمية المستدامة وهي ظروف يمكن لمنتدى الدول المصدرة للغاز أن يلعب فيها دورا هاما لمواجهة هذه التحديات».

وأوضح أن الدول الأعضاء في المنتدى تمتلك احتياطات هامة من الغاز الطبيعي وتؤمن نصيبا كبيرا من إنتاج الغاز والمبادلات الغازية، غير أن هذه الطاقة تعتبر طاقة غير متجددة، ويتطلب تطويرها استثمارات ضخمة.

ودعا الرئيس تبون إلى إيجاد حلول تكنولوجية فعالة ومبتكرة لتحسين جودة الغاز الطبيعي كطاقة نظيفة لضمان قدرتها التنافسية في الأنظمة الطاقوية، ولهذا الغرض يمكن للمنتدى في الوقت الراهن الاستفادة من معهد أبحاث الغاز المتواجد في الجزائر لرفع هذا التحدي.

وقال إن الجزائر ملتزمة بتعزيز المصالح المشتركة للدول الأعضاء في المنتدى وتدعو المنتدى إلى أن يصبح فاعلا وأكثر حضورا وحركية في كافة المسائل المتعلقة بالغاز الطبيعي خصوصا في مجال ترقية التعاون بين الدول الأعضاء في هذا المجال.

وأعلن الرئيس الجزائري، عن تنظيم القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر قريبا.

ودعا في كلمته، إلى فتح حوار مع الدول المستهلكة التي اعتمدت الغاز كمحرك مهم وأساسي لتقدم اقتصادها. وشدد على ضرورة «البحث المشترك عن أفضل الطرق والوسائل لضمان مكانة للغاز الطبيعي في الأنظمة الطاقوية وتثمين قيمته في الأسواق الدولية».