محمد حطحوط

أدوات الترويج التقليدي

السبت - 22 يناير 2022

Sat - 22 Jan 2022

بالرغم من اكتساح أدوات الترويج الالكتروني، من إعلانات قوقل إلى سناب شات، إلا أن أدوات الترويج التقليدية ما زالت موجودة، وهي خيار متاح، قد تكون الخيار الأنسب لتحقيق أهدافك التسويقية في بعض الأحيان. خيارات الترويج التقليدية التي كانت مسيطرة على سوق الإعلان لعقود هي:

01 الإعلانات الخارجية: هي الإعلانات المنتشرة على الطرق الرئيسية داخل المدن وخارجها، وتجدها بشكل واضح وجلي بالمطارات داخليا ودوليا، وفي الطرق الفرعية تجد لوحات أصغر حجما. فيها أحجام مختلفة وهناك جهات مختلفة تديرها. تعد الإعلانات الخارجية خيارا جيدا للشركات الكبرى التي تريد الوصول لشرائح كبيرة في وقت قياسي، وأسعارها الغالية تجعل غالب عملائها الشركات الكبيرة، نظرا للفرق الكبير بينها وبين وسائل الترويج الالكتروني.

02 التلفاز: يظل التلفاز مع ضعف نسب المشاهدة خيارا متاحا، خاصة مع ارتفاع مشاهدة البرامج الرياضية. في مؤتمر جمعية التسويق الأمريكية في أمريكا، حضرت معنا مديرة لقناة أمريكية كبرى. سألتها على هامش المؤتمر: ما هو مستقبل التلفاز والإعلانات فيه؟ كل نسب المشاهدة تضعف وتم تقليص أوقات كثير من البرامج، باستثناء البرامج الرياضية. البرنامج الرياضي الذي كان يأخذ ساعتين، أصبح اليوم أربع ساعات. حتى مع تحسن سرعة النت، ما زالت تجربة مشاهدة مباراة في شاشة كبيرة جدا أفضل بمراحل من شاشة جوالك الصغيرة.

03 الراديو: أحيانا طبيعة بعض المنتجات لها شريحة عملاء خاصة، ستجد أن الراديو هو خيارك الأفضل للوصول لهذه الشريحة. الراديو قد يفاجئك بنسبة استماع عالية. ظهرت تقريبا في أغلب القنوات المحلية الكبرى الإخبارية والعامة، والقنوات الرسمية، بالإضافة لغالب قنوات الراديو المحلية. أتعمد أحيانا أن لا أخبر بظهوري في تلك القناة أي أحد، ولا أعلن ظهوري في منصات التواصل الاجتماعي، لأقيس بشكل شخصي ردات الفعل ومتى قوة ردة الفعل. أقوى ردة فعل وصلتني دون منازع، وتفوقت على كل القنوات المرئية والمسموعة، كان ظهوري في برنامج بك أصبحنا في إذاعة القرآن.

04 المجلات والمطبوعات: إحدى أهم وسائل الترويج التقليدية، المجلات والنشرات. الإعلانات الورقية أحد الوسائل للترويج، ولا بد من التأكد من قانونيتها، لأن هناك أنظمة تسمح بها ودولا تمنعها، خاصة الإعلانات التي توزع على المنازل.

هناك أدوات تقليدية للترويج كثيرة ومتنوعة، لكن هذه الأربعة هي أبرزها. قد يكون أحدها هو خيارك الترويجي الأفضل لهذا العام.

mHatHut@