نجاة مفتي مصر السابق من محاولة اغتيال

الجمعة - 05 أغسطس 2016

Fri - 05 Aug 2016

نجا مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة اليوم من محاولة اغتيال استهدفته أثناء ذهابه لصلاة الجمعة أمام مسجد بمدينة 6 أكتوبر.



وقالت وزارة الداخلية في بيان إنه أثناء توجه جمعة للمسجد لأداء صلاة الجمعة "أطلق مجهولون كانوا يختبئون بإحدى الحدائق بخط سيره النار تجاه فضيلته، إلا أن القوة المرافقة له والمكلفة بتأمينه بادلتهم إطلاق النيران، مما دفعهم للفرار". وأضاف البيان "أسفر إطلاق النيران عن إصابة طفيفة بقدم أحد أفراد القوة المكلفة بالتأمين".



ولكن جمعة، قال عقب المحاولة كان هناك 4 إرهابيين حاولوا اغتياله اختفوا خلف الشجر أو النخل الموجود أمام الحديقة التي توجد بمحيط المسجد، قائلا "المسافة بين بيتي والمسجد حوالي 40 مترا، وبينما وصلت إلى سلالم المسجد وجدت الطلقات واحتميت بسور المسجد حتى دخلت للجامع".



وعن إصراره على أداء الخطبة قال "خطبت الجمعة كرسالة للإرهابيين أنني لن أتوانى عن حربهم حتى أموت ودعوت الله في شبابي في الكعبة أن أموت شهيدا، ولكن ليس على يد هؤلاء".

واستنكر الأزهر الشريف بشدة محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر.



وأجرى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب اتصالا هاتفيا بجمعة للاطمئنان على سلامته من محاولة الاغتيال الفاشلة.



وجاءت محاولة الاغتيال بعد يوم من مقتل زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس أبو دعاء الأنصاري بعمليات للجيش في شمال سيناء أسفرت أيضا عن مقتل 45 تكفيريا.



وقال القيادي السابق لتنظيم الجهاد نبيل نعيم أمس إن نجاح الجيش في قتل الأنصاري سيؤدي لقطع كافة الاتصالات بين بيت المقدس وتنظيم داعش، إذ كان الأنصارى مهندس إتمام البيعة لزعيم داعش أبو بكر البغدادي، وتحويل التنظيم إلى اسم ولاية سيناء.



ويعد الأنصاري أحد أبرز قادة تنظيم أنصار بيت المقدس، الذي أعلن مبايعته لداعش والمسؤول عن التواصل بين أنصاره وعناصر داعش في ليبيا.



وأضاف نعيم أن المطاردات المستمرة لأنصار بيت المقدس في سيناء جعلتهم يختارون قيادات جديدة تدير التنظيم، مشددا على أن مقتل الأنصاري سيؤثر كثيرا على التنظيم خلال الفترة المقبلة.



سيناريو محاولة الاغتيال



1 ـ جمعة يترجل من منزله للمسجد.

2 ـ 4 إرهابيين يطلقون النار عليه.

3 ـ المفتي يحتمي بسور المسجد.

4 ـ القوة المرافقة تتبادل إطلاق النار.

5 ـ إصابة جندي بالقوة المرافقة.

6 ـ الإرهابيون يلوذون بالفرار

7 ـ عدم تبني أي جهة المسؤولية.

8 ـ المحاولة بعد يوم من مقتل أبو دعاء الأنصاري.

9 ـ الأنصاري زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس.

10 ـ التنظيم بايع داعش وسمي بولاية سيناء.