الفيلسوف الأمريكي كريستوفر فيلبس ينقل تجربة "مقهى سقراط" إلى الرياض

الأحد - 12 ديسمبر 2021

Sun - 12 Dec 2021

على غرار مقاهي سارتر ومفكري فرنسا الفلسفية والفكرية في منتصف القرن الماضي، نقل المؤلف والأستاذ في الفلسفة الأمريكي كريستوفر فيلبس التجربة إلى الرياض عبر "مقهى سقراط" الذي أنشأه قبل 25 سنة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليشارك به في "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة" الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال فترة 8-10 ديسمبر بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.

وتقوم فكرة "مقهى سقراط"، على طرح سؤال فلسفي على عدد من الأشخاص من غير المتخصصين في الفلسفة، حيث تتم مناقشته عبر اجابته التي تعتمد على فهمه للسؤال، وبذلك يستفيد كل فرد من إجابة الآخر، إذ يتمتع كل إنسان بمنظور وزاوية مغايرة تمكنه من إبصار فريد.

ومن خلال تواجده في الرياض، استخدم كريستوفر فيلبس العنوان الرئيسي للمؤتمر "اللا متوقع" محوراً لنقاشه مع الحضور خلال فعاليات المقهى، منطلقاً من مقولة سقراط: "الحياة التي لا يتم التحقق منها لا تستحق العيش". وعبر هذا السياق، طرح فيلبس للحضور عدة أسئلة مثل "أيهما أفضل للعيش: الحياة المتوقعة أو غير المتوقعة؟"، وأيضاً: "هل عدم التوقع سلبي أم إيجابي؟" و "هل توقع كل شيء يجعلنا نمل من الحياة؟" "وهل عدم التوقع يجعلنا نواجه صعوبات ومشاكل أكبر فيها"؟، وشهدت هذه الأسئلة تفاعلاً كبيراً من الحاضرين.