4 اتفاقيات بين هيئة العلا ومؤسسات فرنسية في مجالات البنية التحتية والثقافة

الاحد - 05 ديسمبر 2021

Sun - 05 Dec 2021

أبرمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أربع اتفاقيات مع مؤسسات فرنسية، في المجال الثقافي، والبنية التحتية، وذلك لدعم استراتيجية الهيئة لتصبح العلا وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي في العلا، وبما يعزز من جودة الحياة للسكان والزوار.

وتزامن التوقيع على هذه الاتفاقيات بلقاء ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير محمد بن سلمان، خلال الزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى جدة أمس الأول.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، عمرو المدني «منذ توقيع ولي العهد رئيس مجلس الإدارة الاتفاقية الأولى في العام 2018 مع الرئيس الفرنسي، تعززت علاقة العلا بفرنسا في مجالات عدة، ومن خلال عملنا المشترك، أوجدنا نموذجا جديدا للتواصل الثقافي يقوم على مشاركة المعرفة والخبرة والموارد بين الشركات تحقيقا لأعلى قيمة مضافة، ويفتح ذلك فرصا جديدة للشباب للمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة للعلا كوجهة تراثية وثقافية عالمية».

وتعزيزا لمكانة العلا كملتقى ثقافي وقعت اتفاقية «فيلا الحجر» لتشييد مؤسسة ثقافية سعودية فرنسية وفق نموذج «الفيلا الفرنسية»، ويعد نموذج فيلا الحجر نموذجا فريدا في العالم حيث يتواجد منه:

  • 11 نسخة على مستوى العالم.

  • 7 فلل في فرنسا.

  • 4 فلل خارجها من المكسيك إلى روما.


وصمم كل نموذج منها بما يتناسب مع البيئة الطبيعية والثقافية للمنطقة التي تتواجد فيها.

وستكون (فيلا الحجر) ملتقى للفنانين والكتاب والرسامين والأدباء، وستضم فندقا مشيدا على طراز الشقق بمساحة 15,100 م2، ومركزا ثقافيا وبرنامجا لإقامة الفنانين، وسيوفر المشروع فرصا استثمارية للقطاع الخاص، كما يضم الكلية الدولية للسياحة والضيافة ومدرسة فيراندي لفنون الطهي.

يشار إلى أن المهندس المعماري جان نوفيل يعمل على مشروع بناء منتجع فريد سيتم نحته في صخور الحجر الرملي بمحمية شرعان في العلا، مستلهما مبادئه المعمارية من أساليب النحت الحجري التقليدية التي اشتهر بها المعماريون القدماء من «حضارة الأنباط» في المنطقة.

فيما وقعت اتفاقية الشراكة بين ملكية العلا ومعهد «فيراندي» ومدتها 10 سنوات.

وأطلقت من 2020 استمرارا للتعاون المميز بدعم من الوكالة الفرنسية لتطوير العلا.

واستهداف كلية العلا الدولية للسياحة والضيافة استقطاب 540 طالبا وطالبة. واستراتيجية لتأهيل الكوادر البشرية بتعزيز تنافسيتهم لشغل 14,900 وظيفة في قطاع السياحة والضيافة بحلول العام 2035.

وتخرج سابقا 24 طالبا وطالبة كطهاة من معهد فيراندي العالمي والحاصلة على (نجمة ميشلان) التي تعتمد على مبدأ ما هو موجود في الطبق.

وتنص اتفاقية الشراكة بين ملكية العلا وشركة «داسو سيستم» للذكاء الاصطناعي، على تطوير نموذج رقمي يسهم في تحليل دقيق لعمليات محافظة العلا.

وتحويل العمليات القائمة على المستندات إلى بيئة العرض المرئي بالأبعاد الثلاثية، والتميز المؤسسي عبر التصور التفصيلي، بشكل يعزز مستهدفات دعم التنمية والاستثمار.

وتطوير العلا كمدينة ذكية بشكل يراعي طبيعتها الثقافية، وتطوير آلية تصاريح استخدام الأراضي والتخطيط الرئيس والمخططات التفصيلية للإجراءات البلدية، وتطوير النماذج التنبئية والتواصل المتكامل للاحتياجات بشكل مسبق.

افتتاح مكتب لـ(داسو سيستم) في العلا، الذي سيسهم بتعزيز فرص التدريب والفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

في حين تستهدف اتفاقية الشراكة بين ملكية العلا وشركة «آر ايه تي بي ديف العربية السعودية المحدودة»، تطوير نظام نقل عام عالمي المستوى في العلا، وتصميم عمليات التنقل في وسائل النقل العام.

وتقديم التقييمات والتوصيات لتلبية احتياجات العلا، فضلا عن التوصيات والحلول بشأن دورة حياة التطوير الكاملة لعمليات التنقل في العلا.

وتتولى التصميم حتى التنفيذ والصيانة، وتوفير أحدث ابتكارات التنقل وأفضل الممارسات في عمليات وحلول التنقل.

وإدراج المركبات ذاتية القيادة والمركبات الكهربائية والهجينة للاستعمال الدائم، قياس وإيجاد الحلول لاحتياجات السكان والزوار.

وتطوير نظام صديق للبيئة لأعمال الشركات في قطاع النقل لتنفيذ وتطوير حلول التنقل في العلا.

وترسخ هذه الاتفاقيات التي تواكب تحقيق رؤية المملكة 2030 بتنويع الروافد الاقتصادية، عبر تعزيز مكانة العلا كواجهة ثقافية وتراثية طبيعية، لتطوير الكفاءات البشرية في مجالات الضيافة والخدمات وفنون الطهي.

الاتفاقيات في مجالات:


  • علم الآثار

  • البنية التحتية

  • الضيافة

  • تطوير البنية التحتية (الذكاء الاصطناعي) للعلا الذكية

  • توفير فرص تدريب ونقل المعرفة لإكساب أبناء وبنات المملكة قدرات ومهارات جديدة