فيصل الشمري

دول الخليج والطاقة النووية السلمية

الأربعاء - 01 ديسمبر 2021

Wed - 01 Dec 2021

مع نمو اقتصاد دول الخليج، تزيد الحاجة إلى مزيد من الكهرباء لتشغيل قطاعات جديدة مثل التصنيع والبناء إلى الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومع نمو الصناعة الجديدة  وزيادة عدد السكان وزيادة استخدام الطاقة والمياه لدعم الاقتصاد  وحماية الصادرات النفطية؛ ودعم النمو الاقتصادي؛ وتوفير أمن طاقة أكبر.

في المناخ الصحراوي الجاف لدول الخليج حتى المياه تتطلب طاقة، حيث توفر المياه من محطات تحلية المياه نسبة كبيرة من مياه الشرب المستهلكة، والتنوع في مصادر الطاقة مسألة أمن قومي وفي ظل مبادرة السعودية الخضراء والتوجه بالتنوع في مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة؛ فالطاقة النووية خيار مهم لدول الخليج.

تحصل فرنسا على 70% والسويد 40% وسويسرا 36% والولايات المتحدة 20% من طاقتها الكهربائية من الطاقة النووية السلمية. الطاقة النووية السلمية  مصدر خال من الكربون تتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء للحفاظ على البيئة. بالمناسبة، الطاقة النووية أنظف من جميع أشكال الطاقة الأخرى كالطاقة الشمسية أو الرياح والفحم أو النفط وحتى الغاز الطبيعي.

 لماذا الطاقة النووية خيار مهم لدول الخليج؟ يمكن أن تولد الطاقة النووية كميات كبيرة ومستقرة من الكهرباء على مدار 24 ساعة في اليوم، 365 يوما في السنة، بغض النظر عن الطقس. ستمكن دول الخليج من تقليل انبعاثاتها، وتنويع إمدادات الطاقة، وزيادة أمن الطاقة، وجلب فوائد الطاقة معقولة التكلفة والنظيفة والموثوقة لعدد متزايد من السكان مما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء. الطاقة النووية سوف تساعد دول الخليج على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالاستدامة والتقليل من انبعاثات الكربون. 

الطاقة النووية ليست فقط هي أرخص في الإنشاء والوفرة بل وآمنة إذا كان العالم سينتهي في غضون بضع سنوات بسبب الاحتباس الحراري كما يزعم الردكاليون من أنصار البيئة  بسبب ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون؛ فلماذا لا نبذل قصارى جهدنا لإنتاج هذا الشكل الوفير والنظيف والآمن من الطاقة؟ لماذا لا يتم تطوير العشرات من المحطات الطاقة النووية في جميع أنحاء العالم؟ السبب بسيط جدا لقد أنفقت مراكز الضغط المعادية للطاقة النووية والحركات المناهضة للأسلحة النووية بمساعدة حلفائها الإعلاميين قدرا هائلا من الوقت والمال في إخفاء الحقائق، جعلوا هنالك تخوفا شعبيا ومن الطبقة السياسية بشأن الاستثمار في تلك الطاقة النظيفة منخفضة التكلفة خوفا من حدوث كارثة، والترهيب من ناحية نسبة الأمان والسلامة. الأمن والسلامة حالها حال أي مسألة فهي نسبية ويجب علينا التفكير بها في سياقها الطبيعي..

يموت سنويا  أكثر من 1.4 مليون شخص بسبب حوادث المرور و2.3 مليون شخص سنويا في حوادث العمل و4.2 ملايين شخص بسبب تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم، في المقابل الوفيات المباشرة بسبب حوادث الطاقة النووية السلمية 200 شخص وذلك ليس سنويا بل في تاريخ هذه الطاقة. الأمن القومي الخليجي يحتم علينا الاستثمار في الطاقة النووية سوف يكون هناك دور مهم  في تلبية حاجات المنطقة المتزايدة إلى الطاقة، وستصبح مساهمة الطاقة النووية في تنويع الطاقة في بعض دول الخليج حقيقة ثابتة.

mr_alshammeri@