المقص الهوائي يربك الطائرة الإماراتية

الأربعاء - 03 أغسطس 2016

Wed - 03 Aug 2016

ذكرت مصادر لـ "مكة" أن النشرة الجوية لمطار دبي أفادت بوجود رياح متغيرة الاتجاه والسرعة المسماة بالمقص الهوائي - ويندشير - على ارتفاعات منخفضة، من المتوقع أنها سببت كسرا لإحدى عجلات الطائرة الإماراتية التي تحطمت اليوم في مطار دبي الدولي.وأخرجتها عن المدرج.



وبحسب موقع "Flightradar24" المتخصص في تتبع الطائرات حول العالم، فإن الطائرة ارتفعت بطريقة مفاجئة أثناء الهبوط نتيجة المقص الهوائي "ويندشير"، ومن ثم انخفضت واصطدمت في الأرض، ما جعلها تحتك بالمدرج ويندلع فيها الحريق بعد أن استقرت الطائرة.



وأشار موقع الكوارث الجوية والمتخصص في حوادث الطيران "Air Disasters" بأن إحدى عجلات الطائرة كسرت أثناء الهبوط نتيجة الرياح، مما جعلها تنخفض وتميل ويصطدم جناحها الأيمن والبدن بالمدرج.



في حين قال موقع سلامة الطيران المتخصص في أخبار السلامة وحوادث الطيرانAviation Safety Net work، إن الطائرة من نوع بيونج طراز 777 وتحمل تسجيل A6-EMW، انفصل محركها عن جناحها أثناء الهبوط وهو ما جعلها تصطدم بالمدرج.



وأوضح مختص في سلامة الطائرات لـ "مكة"، أن جميع التوقعات التي أشارت إليها المواقع قد تحتمل الصواب والخطأ، ولن يتضح ما حدث للطائرة إلا بعد صدور نتائج تحقيق السلطات المختصة.



وأبان أن المتتبع للمعلومات الواردة عن الطقس والطائرة، يتوقع أن الرياح المفاجئة أربكت الطائرة في اللحظات الأخيرة، مسببة عيبا في إحدى العجلات قد يكون كسرا، وقد يكون هو المتسبب باصطدامها على الجانب الأيمن بداية بالجناح والبدن، وتحتك بالأرض حتى تخرج من المدرج وبعد أن تستقر بفترة وجيزة تشتعل.



وأشار إلى أنه من الجيد أن عملية الإخلاء حصلت في وقت قياسي جدا، وهو ما يثبت احترافية نظام الطوارئ في المطار بطريقة منظمة جدا ومتسلسلة.



وقال الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم: إن الطائرة القادمة من من ثيروفانانثابورام الهندية، وعلى متنها 275 شخصا لرحلة EK521، تعرضت لحادث لدى هبوطها في مطار دبي الدولي، وخروج الطائرة عن المدرج عند هبوطها اضطراريا، وتم إخلاء المسافرين دون ورود تقارير عن أي إصابات بينهم.



فيما شب حريق في الطائرة بعد هبوطها وخروجها عن المدرج في مطار دبي ونشطت فرق الاستجابة للطوارئ التي تعاملت مباشرة مع الحادث وعملت على إخلاء جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة وتم إخلاؤهم جميعا.



وأوضح الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات أحمد بن سعيد أن حالة وفاة نجمت عن الحادث راح ضحيتها أحد أفراد الدفاع المدني في الإمارات ويدعى جاسم البلوشي.