عاصم الطخيس

حادثة الممثل أليك بالدوين ليست الوحيدة

الثلاثاء - 02 نوفمبر 2021

Tue - 02 Nov 2021

حادثة القتل الخاطئ التي أحدثت ضجة كبيرة خلال الأسابيع الماضية لمقتل مخرجة الصورة الأوكرانية هالينا هتشينز «Halyna Hutchins» أثناء تصويرها مشهد لفيلم «Rust» والذي هو من بطولة أليك بالدوين «Alec Baldwin» ومن إخراج جويل سوزا «Joel Souza» لم تكن الأولى ضمن عالم صناعة الأفلام ولن تكون الأخير بدون شك.

هذه الحادثة رجعت بالكثير منا لحادثة مقتل الممثل الأمريكي براندون لي «Brandon Lee» وهو ابن الممثل الشهير بروس لي «Bruce Lee» والذي توفي عام 1993 أثناء تصوير مشهد موت شخصيته في الفيلم «The Crow» ومن خلال المشهد تم إطلاق النار بالرغم من كونهم كانوا متأكدين من خلو المسدس من طلقات نارية حقيقية إلا أن المفاجأة كانت إصابة براندون بطلقة نارية قتلته على الفور ومن خلال تشريح الجثة وجدوا أن الطلقة وصلت للعمود الفقري. إلا أن مقتل براندون كان له تكهنات عديدة وهو مسيرة عائلة لي والتي كان لها تأثير كبير على أفلام الآكشن وانتشارها عالميا من خلال الفنون القتالية وكان لبراندون مستقبل واعد جدا لو لم يمت.

كذلك عام 1984، قتل الممثل جون إريك هيكسم «Jon-Erik Hexum» في مسرح تصوير المسلسل «Cover Up» عندما قام جون إريك بقتل نفسه بالخطأ عندما وضع المسدس لرأسه ليطلق النار، حيث كان طاقم العمل يعتقد أنها رصاصات فارغة إلا أن الفاجعة كانت هي سيدة الموقف.

أفاد تقرير أصدرته أسوشيتد برس «Associated Press report» والذي ظهر عام 2016 أنه منذ العام 1990 ميلادي حتى وقت إصدار التقرير أنه تم قتل حوالي 43 شخصا في مسرح التصوير في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 150 شخصا تعرضوا لإصابات غيرت مجرى حياتهم؛ لكن التقرير للأسف لم يذكر الحوادث الأخرى التي لا تتخللها مشاهير الأفلام وطاقم العمل الرئيس، بل هناك حوادث مميته حصلت لسائقي الشاحنات الذين يقومون بتوصيل الأفلام لدور السينما لعرضها، موت العديد من الدوبلير «Stunt Double»، حوادث السيارات والطائرات وأفاد التقرير أن أكثر من 37 حالة وفاة سُجلت عالميا أثناء تصوير الأفلام من عام 2000.

مع حادثة أليك بالدوين الأخيرة، سيتم سن قوانين جديدة لعدم استخدام المسدسات الحقيقية أو المشابهة لها، والاستعاضة بالمسدسات البلاستيكية ولابد من الإشارة أن الشرطة ضمن تحقيقاتها أكدت على هذه المسألة وطالبت بمحاسبة مسؤول الأسلحة ضمن طاقم العمل وكذلك صانع الدعائم «Prop Maker» والتشديد على سلامة الدعائم «Prop Safety» قبل بدء التصوير وبعده. لكن يبقى السؤال، لماذا لا نسمع هذه الحوادث بشكل متكرر؟ إلا أن الإجابة يندرج تحتها ألف خط ومن ضمنها أن شركات الإنتاج تقوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع الأشخاص بعدم رفع قضايا وعدم الشهادة في أي قضية لو حصلت، لذلك مثل هذه الحوادث تنطفئ بسرعة كبيرة وكذلك الشركات لا تريد دفع تعويض مخاطر عمل للعاملين في المجال.

AsimAltokhais@