30 دقيقة لإنهاء إجراءات الحاج مع استقبال أول وفد بمطار المؤسس

الأربعاء - 03 أغسطس 2016

Wed - 03 Aug 2016

يستقبل مطار الملك عبدالعزيز بجدة غدا أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام لموسم حج 1437، بمجمع صالات الحج بالمطار، القادمين من دولة باكستان، وفقا لمعلومات «مكة».



وتسعى الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ توجيهات القيادة في تقليص الوقت الزمني المستغرق لإنهاء قدوم الحجاج والمعتمرين من خلال تطبيق نظام المسار الالكتروني، الذي يسعى لتقليص إنهاء إجراءات الحاج إلى 30 دقيقة للحاج الواحد، بعد أن كان المسار العام الماضي يستغرق 45 دقيقة، وتتطلع الهيئة والوزارة لتقليص المدة العام المقبل وصولا لـ 15 دقيقة للحاج.



وأنهت إدارة المطار الاستعدادات اللازمة لحج هذا العام من خلال العمل على تطبيق الخطة السنوية لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام، بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، حيث توالت الاجتماعات اليومية، حرصا على تقديم التسهيلات الممكنة لضيوف الرحمن.



ومع فتح أبواب المنفذ الجوي لاستقبال ضيوف الرحمن غرة ذي القعدة يتحوّل مجمع صالات الحج والعمرة بمطار المؤسس إلى صالات للقدوم فقط ابتداء من غرة ذي القعدة وحتى الرابع من ذي الحجة، ثم يعاد تجهيزه لخدمة المغادرين فقط ابتداء من 16 ذي الحجة وحتى 15 محرم، وهو موعد رحيل آخر حاج إلى بلاده، حيث تسعى إدارة المطار من خلال هذا التنظيم إلى توفير التجهيزات كافة لخدمة ضيوف الرحمن.



المعايير القياسية لخط سير الحاج



1 وصول الرحلة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي



2 دخول الحجاج والمعتمرين إلى صالات القدوم

3 يستقبلهم منسوبو وزارة الصحة بالتعليمات والخدمات الصحية اللازمة

4 يتوجهون إلى منطقة الجوازات لإنهاء إجراءات الوصول

5 يتوجهون إلى خدمات الأمتعة لاستلامها

6 يمرون بمنطقة الجمارك لتستقبلهم هيئة الحصر والتوزيع والحاسب الآلي التابعة لوزارة الحج

7 يستقبلهم مكتب الوكلاء الموحد الحجاج

8 إجراءات إضافية خاصة بصالات الحج:




  • توجيه الحجاج إلى منطقة إجراءات بعثات الحج

  • توجيههم إلى منطقة الحافلات وإجراءات النقابة العامة للسيارات

  • مغادرة المجمع والتوجه إلى مكة المكرمة