ناشرون دوليون: مستقبل النشر "إلكتروني"

الثلاثاء - 05 أكتوبر 2021

Tue - 05 Oct 2021

شارك عدد من المختصين في ندوة "مستقبل النشر" التي أقيمت ضمن ندوات مؤتمر الناشرين الأول الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في مقر واجهة الرياض ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب.

وأكد المشاركون في الندوة على أهمية التسويق الرقمي، وأن مستقبل النشر سيكون إلكترونياً. حيث ذكر ماثيو شانز وهو مختص بالنشر الرقمي أن التحوّل في سوق النشر يعتمد على التسويق، وفهم احتياجات المستهلكين، موضحاً أن هناك ثلاثة متطلبات للنشر المستقبلي وهي الحالة الذهنية التي يتمتع بها الناشر والمسوق، والبحث عن الجديد بالسوق الرقمي من خلال عدد النسخ والمبيعات بالتجزئة، ونوعية المستهلكين.

في حين اضافت لورين شانلي وهي استشارية في مجال النشر وصناعته أن النشر الحالي يعتمد على المقاطع الصغيرة المرتبطة بالتقنية، لذلك النشر سيركز على الذكاء الصناعي بدعم من الثقافة والتعليم والأبحاث.

وبينت شانتال ريستفو رئيسة النشر الدولي بأن هناك بيانات توجه الناشرين للابتكار، مشددة على أهمية أن تكون المواد جاهزة من خلال المنصات والأسواق المختلفة باستخدام البيانات الاجتماعية والتعامل معها وهذا يضيف للناشر الخبرات المتراكمة من خلال الأسواق العالمية للنشر.

من جانبها أوضحت هيفاء الجديع مديرة شركة للنشر الإلكتروني أنه "من المهم أن ننظر للعالم بمبدأ تبادل النشر فهناك الكثير من الخبرات العالمية وهناك ميول واتجاهات"، فيما قال رامي القواسمي مدير تنفيذي بشركة "موضوع" بأن الوضع مختلف "وهناك القليل من المحتوى في الشبكة العنكبوتية، ولا نجد الإجابة على كثير من الأسئلة بمحركات البحث لذلك نحن نأخذ الأسئلة التي لا توجد لها أجوبة ونحاول ملئ الفراغ وتفهم ما يطلبه القارئ".

يذكر بأن مؤتمر الناشرين الأول قدم على مدى يومي الاثنين والثلاثاء جلسات متنوعة في صناعة النشر، وذلك ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب المقام حالياً في واجهة الرياض. ويأتي المؤتمر بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، وهو أول مؤتمر من نوعه يقام في المملكة لبحث تحديات صناعة النشر المحلية والإقليمية والدولية بمشاركة خبراء وقيادات في صناعة النشر من مختلف دول العالم.