طفلة وسيدة سعوديتان تتطوعان لتعليم زائرات معرض الصقور والصيد السعودي مهارات «الصقارة»

الثلاثاء - 05 أكتوبر 2021

Tue - 05 Oct 2021

شهد معرض الصقور والصيد السعودي الدولي في نسخته الثالثة مشاركة الطفلة (شيهانة) والصقَّارة السعودية جميلة الزهراني، اللتين تطوعتا لتعليم الزائرات طريقة حمل الصقور والتعامل معها ومهارات الصقارة.

وحول مشاركتها، تقول جميلة الزهراني «يحظى المعرض في أيامه الأولى بتوافد عددٍ كبيرٍ من السيدات؛ اللواتي يرغبن في التعرف على الصقور وتعلم كيفية حملها والتعامل معها».
وأضافت «عشقي للصقور ولتراث وطني كان الدافع الكبير وراء انضمامي للمعرض؛ بهدف تشجيع السيدات على هواية الصقارة، وتعريفهم كيف كان الآباء والأجداد يعتنون بها، وما تشكله من رمز وفخر كبير للعرب، خصوصاً أبناء الجزيرة العربية».

وتابعت «غالبية السيدات اللواتي يرغبن في تعلُّم الصقارة هن من الجيل الشاب؛ حيث لمست حالة من الاندفاع والعشق نحو هذه الهواية التي يستشعرنَّ من خلالها عظمة تاريخنا».
من جانبها، لفتت الطفلة شيهانة ضيف الله، أنظار زوار المعرض، وباتت اسماً معروفاً لدى الأطفال، الذين تعلمهم طريقة التعامل مع الصقور، وحملها، وطريقة لبس البرقع للصقور.

ابنة التاسعة من عمرها، شاركت بمسابقة الملواح (الدعو) التي احتضنها مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بنسخته الثالثة العام الماضي، كأصغر صقارة سعودية، وحضرت برفقة والدها لإطلاق صقرها الذي يحمل الاسم (شلوى)؛ وهو من نوع قرموشة جير قرناس،
وتعلِّم شيهانة، رفقة أخيها عبدالله الذي يكبرها بخمس سنوات، الأطفال كيفية ارتداء الصقر البرقع، استناداً إلى خبرتها ومعرفتها بالصقور، حيث يتواجد في منزلها أربعة صقور، من أنواع الحر والشاهين.

‎وورثت شيهانة الصقارة أباً عند جد، وتستعد لمهرجان الملك عبد العزيز للصقور المقبل بنسخته الرابعة، الذي ينطلق خلال الفترة من ٢٨ نوفمبر حتى ١٦ ديسمبر المقبل، بمقر نادي الصقور السعودي بملهم، شمال مدينة الرياض.

يذكر أن معرض الصقور والصيد السعودي الدولي يواصل استقبال الزوار من الصقارين وهواة الصيد وجميع أفراد العائلة، وذلك في مقر نادي الصقور السعودي بملهم (شمال مدينة الرياض) حتى العاشر من أكتوبر الجاري، في أجواء ثقافية وتراثية.