توقيع مذكرة تفاهم بين “سرك” وجامعة الملك فيصل لتحويل نفايات المملكة المهدرة لمنتجات ذات قيمة مضافة

السبت - 28 أغسطس 2021

Sat - 28 Aug 2021

توقيع مذكرة تفاهم بين “سرك” وجامعة الملك فيصل لتحويل نفايات المملكة المهدرة لمنتجات ذات قيمة مضافة
توقيع مذكرة تفاهم بين “سرك” وجامعة الملك فيصل لتحويل نفايات المملكة المهدرة لمنتجات ذات قيمة مضافة
وقعت الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك)، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، مذكرة تفاهم مع جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية، لتحويل الأبحاث والدراسات التي تقوم بها الجامعة في مجال إعادة تدوير المخلفات الزراعية في مركز التميز البحثي للنخيل والتمور، والدراسات المتعلقة بمخلفات البناء والهدم التابعة لكلية الهندسة إلى منتجات ذات قيمة مضافة.

تم توقيع المذكرة، بحضور الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، رئيس جامعة الملك فيصل و سعادة المهندس زياد بن محمد الشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك)، بالإضافة الى عدد من كبار مسئولي الطرفين وذلك في المقر الرئيسي لشركة سرك بالرياض.

شملت المذكرة دراسة الحلول التقنية في مختلف مجالات إعادة التدوير التي تندرج ضمن أهداف الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك) لتحويلها بعيداً عن مرادم النفايات، ورفع معدل إعادة التدوير في المملكة، مثل النفايات البلدية الصلبة، والنفايات الزراعية، والنفايات الصناعية، والنفايات الطبية، وغيرها.

ويسعى الطرفان بموجب المذكرة إلى التعاون والتكامل في خدمة المجتمع بما يلبي تطلعات وتوجهات القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030، وتعزيز مجالات التعاون والاستثمارات المشتركة في الخبرات والإمكانيات المتوفرة لدى الطرفين، والاستفادة من قدراتهما دون المساس بمسار العملية الأكاديمية أو العمليات التشغيلية.

وذكر الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي رئيس جامعة الملك فيصل عن تقديره للجهود التي تقوم بها الشركة الاستثمارية السعودية لإعادة التدوير من أجل تطوير قطاع إدارة النفايات، ومساعيها الهادفة إلى تحقيق اقتصادٍ دائري متقدم من أجل بناء مجتمع مستدام. وأشار إلى أن هذه المذكرة ستسهم في تعزيز الدور الحيوي المحفز للجامعة في مجال إثراء البحوث والدراسات الخاصة بإعادة التدوير التي يقوم بها مركز التميز البحثي في النخيل والتمور وكلية الهندسة بالجامعة، وتعزيز التعاون مع الشركة الاستثمارية السعودية لإعادة التدوير (سرك) لتقديم نموذج استدامة مثالي للنفايات، وتحقيق عوائد اقتصادية مربحة وتأثيرات منخفضة على البيئة.

من جانبه أعرب المهندس زياد بن محمد الشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك)، أن المذكرة تأتي ضمن جهود الشركة الهادفة إلى تطوير أنشطة مختلفة للتعامل مع كافة أنواع النفايات وتمويل تلك الأنشطة بهدف بناء قدرات إعادة التدوير في المملكة وبناء اقتصاد دائري لتحقيق مستقبل مستدام.

وأكد المهندس الشيحة التزام الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك)، بتحقيق أهداف إعادة التدوير الطموحة لرؤية 2030، والمساهمة في تعزيز دور مبادرة السعودية الخضراء برفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94% عن المرادم بحلول عام 2035.

يُذكر أن الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك) قد تأسست في العام 2017 من أجل تحقيق الأهداف البيئية وأهداف الاستدامة الواردة في رؤية المملكة 2030 من خلال المساهمة في تطوير إدارة النفايات والتشجيع على إعادة التدوير والحفاظ على الموارد الطبيعية والتحول الى الاقتصاد الدائري. بالإضافة الى ايجاد فرص استثمارية وعقد تحالفات مع شركاء محليين وجذب استثمارات أجنبية.