هيئة الصحفيين تنظم حلقة نقاش حول " حج هذا العام في ظل جائحة كورونا .. الأبعاد و المعاني " مساء غد

برعاية الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع
برعاية الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع

الاثنين - 12 يوليو 2021

Mon - 12 Jul 2021

تنظم هيئة الصحفيين السعوديين حلقة نقاش حول " حج هذا العام في ظل جائحة كورونا .. الأبعاد و المعاني " برعاية الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاعلام المرئي و المسموع الأستاذة إسراء منصور عسيري في تمام الساعة 9م -10م مساء غد الثلاثاء 3 ذو الحجة 1442هـ و يوافق 13 يوليو 2021م ومدة الحلقة 60 دقيقة .

إسراء منصور عسيري
إسراء منصور عسيري



ويديرها الزميل المذيع الأستاذ خالد العويد و تستهل الحلقة بكلمة مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين يقدمها نائب الرئيس الدكتور فهد بن حسن آل عقران بعدها كلمة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاعلام المرئي و المسموع الأستاذة إسراء منصور عسيري فعرض فيلم من انتاج هيئة الصحفيين السعوديين حول " بسلام آمنين " اعداد ومونتاج حسين الدليم .

خالد العويد
خالد العويد



فهد بن حسن ال عقران
فهد بن حسن ال عقران



ثم يتوالى تقديم المحاضرين لأوراق العمل وخصص 10 دقائق لكل محاضر حيث يتحدث م. هشام بن عبدالمنعم سعيد وكيل وزارة الحج و العمرة المساعد لخدمات الحجاج و المعتمرين و المتحدث الرسمي عن خطة الوزارة التنفيذية في رحلة حج هذا العام في ظل الجائحة للموسم الثاني على التوالي وابرز فرص التحسين المكتسبة بعد موسم حج العام الماضي .

هشام بن عبدالمنعم سعيد
هشام بن عبدالمنعم سعيد



ويتناول الدكتور عبدالحق عزوزي أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبدالله في فاس ، عضو مجلس إدارة الجامعة لاورومتوسطية ، مفكر و أكاديمي مغربي .. النظرة الشمولية للمسلمين تجاه خدمات الحج وفق مايلي :

- التطوير المستمر لخدمات الحجيج في الحرمين والمشاعر المقدسة ومنها ( توسعة الحرمين ، سقيا زمزم ، جسر الجمرات ، قطار الحرمين ، خطط التفويج ).

- مشاهدات و انطباعات مباشرة من الذين وفقهم الله لاداء مناسك الحج في أعوام سابقة .

عبدالحق عزوزي
عبدالحق عزوزي



فيما يستعرض الدكتورمحمد العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية : إقامة الحج في ظل هذه الظروف وتحديد الاعداد ب ٦٠ الف حاج ، وهو حرص من المملكة على إقامة الشعيرة وحفظ النفس البشرية والحد من انتشار اثار الفيروس

- إتاحة الفرصة الحج لجميع الجنسيات الإسلامية من خلال تمكين ١٥٠ جنسية من الوافدين من أنحاء العالم ، و الإشارة لبعض الإيجابيات من خلال متابعة بعض التقارير الاعلامية حول إقامة الحج في هذه الظروف .

محمد العريمي
محمد العريمي



و سيشير الأستاذ ياسر رزق وهو كاتب صحفي مصري الى رؤية إعلامية حول قرارات المملكة لرحلة حج هذا العام 1442هـ في ظل جائحة كورونا والتغذية الراجعة الاعلامية حول قرارات القيادة السعودية بإقامة الشعيرة بأعداد محدود.

ياسر رزق
ياسر رزق



وفي الختام يوضح الدكتورعبدالرزاق بن عبدالعزيز المرجان المختص في الأمن السيبراني انعكاس التطور الرقمي في المملكة العربية السعودية على إدارة رحلة الحج في ظل تداعيات جائحة كورونا للموسم الثاني على التوالي .

عبدالرزاق عبدالعزيز المرجان
عبدالرزاق عبدالعزيز المرجان