محمد النفاعي

كشف سر مثلث برمودا للقيادة الفاعلة

السبت - 10 يوليو 2021

Sat - 10 Jul 2021

هل تساءلت يوما ما، ما هو أقوى الأشكال الهندسية على الإطلاق! الإجابة عن تساؤلك هو المثلث الذي يعد أقوى الأشكال الهندسية لذا استخدم كثيرا في الهندسة المعمارية.

المثلث بالذات ارتبط في أذهاننا وبالتحديد منذ منتصف القرن الماضي بلغز مثلث برمودا الشهير، حيث تقع منطقة برمودا في الجزء الغربي من المحيط الأطلسي وهي مجاورة لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويشمل المثلث فلوريدا وجزر برمودا وجزر البهاما، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جزر برمودا المكونة من جزر يبلغ عددها 300 جزيرة تقريبا.

يغطي مثلث برمودا نحو 1,140,000 كلم مربع، ويحده ثلاثة أضلاع تمثل مثلثا وهميا يبدأ من نقطة قرب ملبورن بفلوريدا مرورا ببرمودا ثم بورتوريكو لينتهي بفلوريدا مرة أخرى.

وهذا المثلث اشتهر بسبب الأبحاث والتقارير الكثيرة التي تتحدث عن مخاطر مزعومة وأحداث غامضة وغيبية في المنطقة لم يعرف أحد كنهها، حتى الآن لم يكشف مثلث برمودا عن كامل أسراره على الرغم من انكشاف الكثير من الحقائق العلمية التي تفند الأساطير والألغاز التي حيكت حوله، بالمقابل لدينا في المجتمع الوظيفي مثلث برمودي وهو مثلث القيادة الفاعلة والذي سنكشف هنا عن أسراره وخباياه كلها مستندين على الخبرات الإدارية التي تبلورت عبر السنين في هذا المجال.

الضلع الأول من مثلث القيادة الفاعلة ركيزته الموظفون، أتذكر ما نصحني به أحد المدراء في بداية حياتي العملية عندما قال لي «إن أردت النجاح وتسلق السلم الإداري عليك أن تعتني جيدا بالأجنحة الخاصة بك، حتى تتمكن من الطيران عاليا».

أجنحة القائد هم الموظفون، فكلما اعتنيت بأجنحتك جيدا، كلما استطعت التحليق شاهقا. هذه الفلسفة الإدارية تبناها أيضا الملياردير الياباني الدكتور كازو إيناموري، والتي ترتكز على أن أساس نجاحه مبني على تركيزه على الموظف وليس على نفسه أو أي شيء آخر. يقول إيناموري: «إن هدف الإدارة هو السعي لتحقيق سعادة جميع الموظفين، جسديا وعقليا»، للعلم فقد نجح إيناموري في قيادة التحول الإيجابي وإحداث نقلة نوعية في شركة الخطوط الجوية اليابانية المحدودة (جال) متبنيا هذه الفلسفة.

وللتعرف أكثر على أسلوب وفلسفته الإدارية يمكن الاطلاع على كتابه: بوصلة للوفاء: العاطفة والروحانية في الحياة والأعمال بقلم كازو إيناموري A Compass to Fulfillment: Passion and Spirituality in Life and Business by Kazo Inamori الضلع الثاني هو ما أطلقت عليه مسمى «استدامة الإدارة» Management Sustainably. ما أعنيه أن من أهم واجبات المسؤول الناجح هو تجهيز الصف الثاني ومن ينوبه عند الغياب حتى لا تتأثر بيئة العمل وإنتاجية المنظومة وتأمين استمراريتها دائما، هذا المفهوم تبناه المرحوم غازي القصيبي وله مقولة مشهورة من كتابه «حياة في الإدارة» حيث قال «الإداري الناجح - على خلاف ما يتصور الناس- ليس هو الإداري الذي لا يمكن أن يستغني العمل عن وجوده لحظة واحدة، بل على النقيض من ذلك تماما. الإداري الناجح هو الذي يستطيع تنظيم الأمور على نحو لا تعود معه للعمل حاجة إلى وجوده».

ببساطة كن قابلا للتحرك فكلما كنت قابلا للتحرك أصبحت جاهزا للتقدم if you are movable you are promotable.

الضلع الثالث والأخير هو التمكين Empowerment. عرف مرديث وموريل في كتابهم «تمكين الموظفين» « Meredith and Murrell «Empowering Employees التمكين بما معناه بأنه «إعطاء سلطة وصلاحية لشخص ما ليتولى القيام بمسؤوليات أكبر وأوسع من خلال التدريب والثقة والدعم العاطفي». حتى يكون التمكين مؤثرا وناجحا، يجب أن يتضمن ما يلي: تحديد المهمة، وتزويد المعلومة، الالتزام، الدعم، وإعطاء الثقة والصلاحية لإزالة العقبات ومن ثم المساءلة والمحاسبة لإنجاز المهمة. التمكين الجيد يوفر الكثير من الجهد والوقت على المدير مما يترك له مجالا للإبداع والبروز في نواح أخرى.

على أية حال قادة الخطوط الأمامية والصف الأول من المدراء هم اللاعبون الرئيسيون الذين ينفذون استراتيجية الإدارة، من يتبنى هذه الأسرار الثلاثة، إن شاء الله ستجده وموظفيه يخرجون أفضل ما في جعبتهم ويبقون ملتزمين من أجل تحقيق نجاح أهداف أي منظومة.

@msnabq