من كلمة وزير الإعلام في المؤتمر الصحفي للدوري للتواصل الحكومي

الاحد - 06 يونيو 2021

Sun - 06 Jun 2021

وزير الإعلام المكلف ماجد القصبي
وزير الإعلام المكلف ماجد القصبي
- لازال العالم يواجه تحديات كبيرة بسبب جائحة كورونا، مثل محدودية إنتاج اللقاحات وتردد بعض الناس في أخذ اللقاح.

- في سبيل التعايش مع الجائحة، المملكة اتخذت كامل الإجراءات والاحترازات لعودة التعليم والعمل وفتحت السفر وذلك ضمن بروتوكولات أعدتها وزارة الصحة.

- المملكة - ولله الحمد - في مقدمة دول العالم التي وفرت اللقاحات لمواطنيها من أفضل شركات اللقاحات العالمية.

- المملكة تعاقدت بما يزيد على ضعف عدد سكانها من جرعات اللقاح.

- بلغت نسبة الذين أخذوا اللقاح 40% من عدد السكان بنحو 15 مليون جرعة حتى الآن.

- نفخر اليوم بأن نجني حصاد رؤية المملكة 2030، التي احتفلنا بالأمس القريب بالذكرى الخامسة على إطلاقها، وحققنا خلالها إنجازات على كافة الأصعدة.

- المملكة حققت المركز الأول عالميا في استجابة الحكومة لجائحة كورونا، وأيضا المركز الأول في استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا.

- حققت المملكة المركز الأول على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومراكز متقدمة عالميا من بين 167 دولة في مؤشرات الاهتمام بالبيئة، بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة أمس.

- أتقدم بالشكر والتقدير لكل المواطنين الذين تبرعوا بأعضائهم في برنامج التبرع بالأعضاء، وعلى رأسهم والدنا سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد يحفظهما الله.

- أبناء وبنات هذا الوطن، أدخلوا السرور على أكثر من مليون و ٨٠٠ ألف مستفيد من منصة إحسان، والتي تجاوزت التبرعات المقدمة من خلالها 800 مليون ريال حتى الآن.

- نسعد بأن 97% من فريق التشغيل في مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية الذي أطلقه سمو سيدي ولي العهد - يحفظه الله - هم من الشباب والشابات السعوديين.

- قريبا سينطلق مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بسعة 400 ميجاوات بمنطقة الجوف.

- مشروع "العلا .. رحلة عبر الزمن" والذي أطلقه سمو سيدي ولي العهد، يستهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسية في محافظة العلا بشكل مستدام، ضمن 3 مراحل رئيسية تنتهي أولها مع نهاية عام 2023 بإذن الله.

- موقف المملكة ثابت تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

- أكد خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله، خلال اتصاله بفخامة الرئيس محمود عباس، على إدانة المملكة وشجبها للاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

- نفخر بإنجاز وطني دولي آخر، وهو اعتماد الأمم المتحدة، مبادرة الرياض لمكافحة الفساد، والتي تتضمن إنشاء شبكة عالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد، ومنصة إلكترونية عالمية لتبادل المعلومات والخبرات بين 186 دولة تحت مظلة الأمم المتحدة، والتي تعتبر سبق عالمي يؤكد الدور الريادي للمملكة في في مكافحة الفساد.

- للمملكة دور على دور ريادي في دفع عجلة التنمية في دول القارة الأفريقية وتعزيز الاستثمار فيها، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار وحل النزاعات ومحاربة الإرهاب.