شركة الجوف تشكل حضوراً مميزاً في فعاليات معرض الزيتون الدولي اكسبوليفا 2021

السبت - 29 مايو 2021

Sat - 29 May 2021

المهندس مازن باداود
المهندس مازن باداود

عقدت اللجنة المنظمة لفعاليات معرض الزيتون الدولي اكسبوليفا 2021 ,سلسلة لقاءات مع الشخصيات البارزة والمؤثرة في المشهد الدولي للزيتون, مثل وزير الزراعة الاسباني وممثل الزراعةبالاتحاد الأوربي ورئيس المجلس الدولي للزيتون, استعدادا لانعقاد الدورة القادمة لمعرض الزيتون الدولي 21 -25 سبتمبر 2021.




ومن ضمن ذلك تم لقاء مع الرئيس التنفيذي لشركة الجوف للتنميةالزراعية المهندس مازن باداود, اعتبارا وتقديراً لمكانة وحجم شركة الجوف الحائزة على شهادة غينس للأرقام القياسية Guinness World Records Certificate: كأكبر مزرعة زيتون حديثه في العالم.




واجرى اللقاء الخبير الاستراتيجي الدولي للزيتون: بروفسور خوان فيلار, الذي ابتدر اللقاء بإعجابه بحجم مشروع الزيتون بشركة الجوف وتأكيده على انه فعلا الأكبر في العالم من خلال زيارته السابقة للمشروع ومن خلال معرفته بجميع المزارع الكبيرة والمعروفة حول العالم.




ويتلخص اللقاء مع الرئيس التنفيذي في النقاط التاليه:




1. بدأت زراعة الزيتون في العام 1995 بعدد 100الف شجرة زيتون تقليدي بمساحة 360هكتار,في اطار التجارب لزراعة المحاصيل واشجار الفاكهة بمنطقة الجوف شمال المملكةالعربية السعودية ذات المناخ المعتدل.

2. وبعد نجاح التجربة بدأت خطه التوسع في زراعة أشجار الزيتون التقليدي, حتى بلغ إجمالي العدد مليون شجرة الان في مساحة 4,000 هكتار.

3. تم ادخال نمط زراعة الزيتون المكثف في العام 2010 ,حتى بلغ اجمالي عدد الأشجار 3,500,000شجره على مساحة 3,335هكتار.

4. يبلغ حجم سوق زيت الزيتون المحلي 45,000 طن, وينموالطلب بمتوسط نسبة 5% سنويا نتيجة الوعي المتزايد للأغذية الصحية, خاصة في أوساط شريحة الشباب التي تشكل النسبة الأكبر للسكان. ومن المتوقع ان يبلغ حجم الطلب 70,000طن خلال الخمس سنوات القادمة.

5. نتيجة لما تقدم من نمو متزايد للطلب على زيت الزيتون فان خطة الشركة المستقبلية سوف تتركز على تطوير قطاع الزيتون ودعمه باستمرار من خلال توفير متطلبات الإنتاج من اليات ومعدات والاستمرار في استقطاب الكوادر البشرية المؤهلة.

6. تأمل شركة الجوف في المشاركة في معرض الزيتون الدولي اكسبوليفا في سبتمبر القادم ,حيث انه يشكل سانحه متميزة للتعرف على احدث التقنيات الحديثة في مجالي زراعة وتصنيع الزيتون, وتبادل الخبرات والمعارف مع كبار المنتجين في العالم.