عبدالله محمد الشهراني

وفر النت وشكرا

الخميس - 29 أبريل 2021

Thu - 29 Apr 2021

كم منا من قضى ليالي في فندق ما، وغادر دون أن يلمس ريموت التلفاز، أو ربما لم يشعر أن في الغرفة تلفازا أصلا. عند الدخول إلى الفندق يبدأ موظف الاستقبال بالترحيب ثم بإجراءات التسجيل «وقع هنا، بطاقة الأحوال أو جواز السفر، كاش ولا شبكة، مدخن أو غير مدخن ... إلخ»، وبمجرد الانتهاء من الإجراءات، ينتقل الموظف إلى تعريف مبسط بالفندق، المسبح والنادي الرياضي في الدور رقم 1، الفطور في الدور رقم 2 ويبدأ الساعة 6 ص وينتهي في الساعة 11ص، وأخيرا يقول لك.. نتمنى لك إقامة سعيدة، لتقول له مباشرة ... (تعال تعال، طيب والإنترنت كيف؟).

أجريت استبيانا من حسابي في تويتر - شارك فيه 3.422 شخصا - وكان عبارة عن سؤال واحد (خلال آخر ثلاث سنوات: هل استخدمت التلفاز في غرفة الفندق؟)، وتضمنت خانة الإجابة ثلاثة خيارات: (نعم، لا، أحيانا). كانت نتيجة الاستبيان أن تصدر خيار (لا) بنسبة 47.8%، يليه (نعم) بنسبة 27%، وأخيرا (أحيانا) بنسبة 25.2%. وكانت النتيجة دليلا على أن الأكثرية أصبحوا لا يفضلون استخدام التلفاز في ظل وجود إنترنت جيد.

الحقيقة أن ما دفعني إلى طرح ذلك الاستبيان هو أنني بدأت ألاحظ أن ثمة سلوكا جديدا لدى الناس فيما يتعلق بقضاء الوقت، سواء لغرض الترفيه أو العمل، حيث يفضلون استخدام أجهزتهم الشخصية بدلا من الأجهزة المعدة لهم.

وكان الهدف من وراء الاستبيان -في الحقيقة- ليس نطاق الفنادق وإنما أجهزة الترفيه على الطائرات، تلك الأجهزة المكلفة في السعر والمحتاجة إلى جهد في الصيانة والمكلفة أيضا في الوزن، لاحظت أن شريحة من الناس تستغني عن تلك الأجهزة رغم جودتها وثراء محتواها، تماما كما يحدث مع التلفاز في الفنادق. شاشات كبيرة تتضمن أفضل القنوات العالمية، بالإضافة إلى قنوات خاصة بالأفلام، ومع ذلك فإن هناك نسبة كبيرة جدا من الناس لا تفكر حتى بتجربة تلك الأجهزة.

لقد أصبح المطلوب فقط خدمة إنترنت سريع وطاقة كهربائية لأغراض الشحن، وهذا يعني أننا ربما نرى في المستقبل القريب أن التلفاز بات أمرا اختياريا في الفنادق، يوفر مجانا في حال الطلب وحسب، وهذا أمر سوف يوفر الكثير، وهو يسري أيضا على شركات الطيران، إذ سوف يلغي الإنترنت تكاليف كثيرة، «قيمة أجهزة الترفيه، استهلاك الوقود، صيانة الأجهزة، قيمة المحتوى... إلخ».

إنترنت سريع ومدخل شاحن سوف يحققان مفهوم win win بين الشركة وعملائها.

استبيان عبر حسابي في تويتر

السؤال: خلال آخر ثلاث سنوات..

هل استخدمت التلفاز في غرفة الفندق؟

خيارات الإجابة: نعم، لا، أحيانا.

المشاركون: 3,422 شخصا

نتيجة الاستبيان

لا: 47.8%

نعم: 27%

أحيانا: 25.2%

@ALSHAHRANI_1400