هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تجذب الاستثمارات العالمية بتهيئة الحوسبة السحابية

الثلاثاء - 20 أبريل 2021

Tue - 20 Apr 2021

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تجذب الاستثمارات العالمية بتهيئة الحوسبة السحابية
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تجذب الاستثمارات العالمية بتهيئة الحوسبة السحابية
أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات نسخة محدثة من الإطار التنظيمي للحوسبة السحابية تحفيزاً للاستثمارات العالمية وتيسيراً للإجراءات المفروضة على مقدمي خدماتها، وذلك ضمن تركيزها في الربع الرابع من عام 2020 على تصنيف الشركات العاملة في المجال إلى 5 تصنيفات وتحديد 4 عوامل تؤثر في اعتمادها.

وكشفت الهيئة في تقريرها الصادر "الثلاثاء" في نسختين عربية وانجليزية، أن خطتها الجديدة تطمح إلى توفير أكثر من 10 جيجاهرتز للاستخدامات التجارية للطيف الترددي بحلول 2025، كما يستمر تصاعد استهلاك بيانات الانترنت المتنقل والإنترنت الثابت حيث تجاوز استهلاك بيانات الإنترنت المتنقل 4 مليون تيرابايت، واستهلاك 3 مليون تيرابايت عبر الإنترنت الثابت، فيما يعيد التقرير سبب ارتفاع الاستهلاك إلى زيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية وارتفاع الاستخدام أثناء الجائحة وتوافر حزم بيانات غير محدودة.

ويبرز التقرير حضور المملكة في المؤشرات الدولية حيث صنفت المملكة في ديسمبر 2020 الماضي ضمن المراكز العشر عالميا من حيث سرعة الإنترنت المتنقل، وسجل مستخدمو شبكة الجيل الخامس في المملكة كأعلى معدل في سرعة التحميل فاق معدل سرعة التحميل في كوريا الجنوبية التي احتلت المركز الثاني.

ويتناول التقرير كذلك جهود الهيئة في قطاع الخدمات البريدية اللوجستية حيث بلغ عدد الشحنات في المملكة 21.5 مليون شحنة خلال الربع الرابع، كما عملت الهيئة على إطلاق البيئة التنظيمية التجريبية لتطبيقات التوصيل.

ويستعرض التقرير رحلة الهيئة خلال الربع الرابع من 2020 وجهودها في الحوسبة السحابية، كما يحدد اتجاهات سوق الاتصالات وتقنية المعلومات واتجاه سوق الخدمات البريدية اللوجستية ومستجدات الشراكات خلال فترة التقرير، إضافة إلى التراخيص والتسجيلات في 19 مجالا من خدماتها.
عاجل