إنفوجرافيك: طرق لتقوية الذاكرة أثناء المذاكرة

الاثنين - 01 فبراير 2021

Mon - 01 Feb 2021

تخوننا الذاكرة في كثير من الأحيان وتضعنا في موقف حرج وصعب أثناء تأديتنا للاختبار، إذ نفشل في استدعائنا للمعلومات والتصدي للنسيان، وحتى لا نتعرض لتلك المواقف، ينبغي علينا العمل على تقوية الذاكرة أثناء المذاكرة، وذلك بطرق عدة، والتي قدمها موقع Very Well Mind، ومنها:

ركز انتباهك

التركيز من أهم المكونات الرئيسية في الذاكرة، فحتى تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، أنت تحتاج إلى استحضار المعلومات في ذهنك بنشاط، بعيدا عن الأشياء التي تشتت انتباهك.

هيكل ونظم المعلومات

وجد الباحثون أن المعلومات منظمة في الذاكرة خلال مجموعات مترابطة، وتستطيع الاستفادة من تلك الميزة من خلال هيكلة وتنظيم المواد التي تذاكرها، حاول أن تضع الجوانب والأجزاء المتشابهة مع بعضهم البعض في مجموعات.

علم المفاهيم الجديدة لشخص آخر

يشير البحث العلمي إلى أن قراءة المواد بصوت مرتفع يحسن من القدرة على تذكر المادة، حيث اكتشف المعلمون وعلماء النفس أن وجود طلاب يعلمون المفاهيم الجديدة للآخرين يحسن من عملية الفهم والاستدعاء للمعلومات.

انتبه بشدة للمعلومات الصعبة

من الصعب أن تسترجع المعلومة الموجودة في المنتصف، ويمكنك التغلب على ذلك من خلال قضاء وقت إضافي للإسهاب والتوسع في تلك المعلومة، فعندما تمر على مفهوم صعب امنح نفسك وقتا إضافيا لاستذكار المعلومات.

التنويع

إن تغيير نظام المذاكرة الخاص بك، هو من أفضل الوسائل لتطوير قدرتك على الاستدعاء، فإذا سئمت المذاكرة في مكان واحد، حاول أن تذاكر في مكان آخر.

نم لبعض الوقت

دائما ما يؤكد الباحثون على أن النوم مهم للتذكر والتعلم، وكشف بحث علمي جديد أن أخذ قيلولة من النوم بعد تعلم شيء ما، يساعدك على التعلم بشكل أسرع والتذكر بطريقة أفضل.

استخدم رموزا مختصرة

إن الرموز المختصرة أسلوب يستخدمه الطلاب دائما لاستدعاء المعلومات من الذاكرة، فالرمز المختصر وسيلة بسيطة لتذكر المعلومة.

تدرب

حتى تستدعي المعلومات أنت بحاجة إلى تسجيل ما تذاكره في الذاكرة طويلة المدى، فالتدريب المكثف واحد من أكثر وسائل التسجيل فعالية، حيث ستلاحظ بعد التكرار أن استدعاء المعلومة أصبح أسهل.

اربط المعلومات

عندما تذاكر مادة جديدة، امنح نفسك وقتا كي تفكر في كيفية ارتباط تلك المعلومات مع الأشياء التي تعرفها مسبقا، من خلال إنشاء علاقات بين الأفكار الجديدة وبين المعلومات الموجودة مسبقا.

تصور المفاهيم

يستفيد معظم الناس من تصور المعلومات التي يدرسونها، حاول أن تنتبه للصور والرسوم البيانية والأشكال الجرافيكية الأخرى في كتابك، وإذا لم تكن هناك أشكال مصورة لمساعدتك فحاول أن ترسمها بنفسك.

تجنب التكدس

إن مذاكرة المواد خلال جلسات عدة يعطيك الوقت لمعالجة المعلومات بشكل كاف، إذ أظهرت الأبحاث أن الطلاب الذين يذاكرون المواد بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل عن هؤلاء الذين ينهون مذاكرتهم في جلسة واحدة مطولة.