عاصم الطخيس

فن تحويل الأحداث الحقيقية في (Fargo)

الثلاثاء - 26 يناير 2021

Tue - 26 Jan 2021

المتابع للمسلسلات بشكل مكثف سيجد أن مسلسل (Fargo) من أكثر المسلسلات المميزة بالرغم من عدم تسليط الضوء عليه بشكل كبير كغيره من المسلسلات التي تعرض في نفس الفترة، إلا أنه حقق جماهيرية كبيرة حول العالم لما يتميز به المسلسل من واقعية قل أن نرى مثيلها على الشاشة.

المسلسل مستوحى من أحداث حقيقية وواقعية حدثت في ولاية مينيسوتا (Minnesota) في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وقعت الأحداث في سنة 2006 وقد حافظ مؤلف وكاتب السيناريو نوح هولي (Noah Hawley) على إبقاء الأحداث كما كانت قدر المستطاع لمن توفوا وتم تغيير المسميات للأشخاص الذين لا يزالون على قيد الحياة. المسلسل يتكون من أربعة مواسم، والتي انطلقت في عام 2014 بواقع 11 حلقة للموسم الأول، وتلتها 10 حلقات للموسم الثاني والثالث على حد سواء، وفي عام 2020 تم الانتهاء من الجزء الرابع بواقع 11حلقة، والذي يعطينا 41 حلقة للمجموع الكلي للمواسم الأربعة.

دوما ما اتسمت الأفلام والمسلسلات المبنية على قصص واقعية بكثير من التعديلات لجعلها درامية ولكن لم يكن الأمر كذلك مع (Fargo) كانت الأحداث تنساب بشكل طبيعي ومن غير اختلاق لحظات درامية «إجبارية» من أجل الحبكة الدرامية، بل كانت هناك قطع من الحياة التقليدية في العديد من المشاهد «Slice of life» ولكنها لم تكن مملة، بل كانت تعطي وتضفي على المشهد وتربط الأحداث بالرغم من بساطتها.

ذكاء كاتب السيناريو كان واضحا في كيفية جعل هذه المشاهد تنطق وتحرك أحداث القصة للأمام من خلال الحوار الذكي الذي لم يكن مباشرا، بل كان مبطنا ويجعل المشاهد ينشد معه لحل القضية والربط بين الأحداث والشخصيات للوصول للنتيجة النهائية.

لم يعتمد المسلسل على أسماء لامعة جدا، بل اعتمد على وجوه جديدة أثبتت قدرتها على تلبس الشخصيات وتقديمها بشكل أقرب للواقع وللشخصيات الأصلية، وهذا في نظري من أسباب نجاحه. التصوير والإخراج كانا بسيطين ولم يتطلبا أي خدع أو مؤثرات بصرية مكلفة. الموسم الأول من المسلسل سيأخذك في رحلة مع ثلاث شخصيات رئيسة، وكل شخصية لها خط قصصي مختلف ولكن هناك نقاط ومشاهد تجمع فيما بينهم لخلق الصراع والتوتر واللحظة الدرامية من دون تكلف.

لقد لعب الكاتب على مسألة اتق شر الحليم إذا غضب بشكل ممتاز في الموسم الأول، ونرى ذلك من خلال شخصية ليستر نيجارد (Lester Nygaard) التي تتحول من شخصية زوج ضعيف وموظف فاشل في شركة تأمين إلى زوج له رأيه الخاص وصاحب شركة تأمين خاصة به من خلال الموسم الأول، والذي نرى فيه بشكل واضح الخط العاطفي والقصصي للشخصية في تحولها النفسي، السيكولوجي والجسماني. ما يميز هذا المسلسل أنك ستتعرف على شخصيات بسيطة لا تحظى بقيمة حقيقية في المجتمع الذي تعيش فيه ولكن مع تطور الأحداث نلاحظ أن هذه الشخصيات تتشكل وتتحول من مخلوقات تعتبر ضحية إلى مخلوقات مفترسة من خلال محيطها والأحداث التي تحدث لها.

AsimAltokhais@