"الموارد البشرية": العمل المرن للمواءمة بين أصحاب الأعمال والباحثين عن العمل

الأربعاء - 09 ديسمبر 2020

Wed - 09 Dec 2020

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن العمل المرن واحدٌ من أنماط العمل الجديد التي ترعاها الوزارة للمواءمة بين متطلبات سوق العمل واحتياجات الباحثين عنه، وخلق مزيد من الوظائف القائمة على أساس التعاقد المرن بين المنشأة والموظف.

وأطلقت الوزارة في العاشر من مايو الماضي (18 رمضان 1441هـ) تنظيم العمل المرن، في خطوة نحو حوكمة هذا النمط من الوظائف، الذي يمَكّن العامل السعودي من الالتحاق بوظيفة واحدة أو أكثر يُحسَب أجرها على أساس الساعة، شَرْط أن تقل ساعات العمل عن نصف ساعات عمل المنشأة.

وأضافت الوزارة في بيانٍ صحفي لها، أن أسلوب العمل المرن يمَكّن المنشآت من استقطاب كوادر وطنية لإنجاز مهام وظيفية محددة لا تتطلب توظيفا كاملا، وتلبية احتياجاتها التشغيلية الطارئة في أيام المواسم مثل الأعياد والإجازات.

كما يتميز العمل المرن بانخفاض تكاليفه المالية في مقابل تكاليف العمل بدوام كامل؛ إذ لا يُلزِم تنظيم العمل المرن مَنْح الموظف إجازة مدفوعة الأجر، ومكافأة نهاية خدمة، وتأمينا طبيا، وإلحاقا بنظام ساند والأخطار المهنية.

أما الأفراد فإن أسلوب العمل المرن يتيح لهم الاستفادة من وظيفة إضافية بعقد رسمي موَثَّق يحفظ حقوقه، جنبا إلى جنب تمكين الكوادر الوطنية حديثة التخرج من صقل مهاراتهم الوظيفية قبل الحصول على وظيفة بدوام كامل، وتوفير وظائف إضافية لزيادة الدخل المادي إلى جانب الوظيفة الأساسية.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الوظائف المرنة تلبي احتياجات عدد من القطاعات التجارية في سوق العمل، مثل المجمعات التجارية، والمطاعم، والفنادق، والترفيه، والنقل وتوصيل الطلبات وغيرها.

ودعَتْ الوزارة عملاءها الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن تنظيم العمل المرن، إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج MRN.SA، أو زيارة صفحة العمل المرن على تويتر (@MRNKSA).