متحدث التعليم الجامعي: 4858 متقدما لمسار التميز للابتعاث وإدارة الأعمال والأمن الوطني يتصدران قائمة أكثر 10 تخصصات للمتقدمين

الاثنين - 07 ديسمبر 2020

Mon - 07 Dec 2020

المتحدث الرسمي للتعليم الجامعي طارق الأحمري
المتحدث الرسمي للتعليم الجامعي طارق الأحمري
أوضح المتحدث الرسمي للتعليم الجامعي طارق الأحمري أن مسار التميّز للابتعاث الذي دشنه وزير التعليم د.حمد آل الشيخ يواصل استقبال الطلبات المتزايدة عليه، يأتي ذلك لمرونته في عدم اشتراط عمر محدد وامتداد في التخصص، مع إتاحة التقديم عليه إلكترونيًا طوال العام، حيث أوضح أ.الأحمري أنه وفقاً للإحصاءات الأخيرة، فقد بلغ عدد الطلبات 4858 طلباً، منها للذكور 2774، وللإناث 2084. فيما وصل إجمالي عدد الزوار 613,457.

وفيما يخص عدد المعاملات (ما قبل الترشيح): فقد سجلت خدمة (تدقيق مسار التميّز للابتعاث): 4858 طلباً. فيما سجلت خدمة الاستفسارات 84 طلباً، وخدمة طلب الضمان المالي 156.

وحول التخصصات الأكثر تقديماً، جاءت أعلى 10 تخصصات طلباً للطلاب والطالبات: إدارة الأعمال 829، والأمن الوطني 841، والموارد البشرية 468، والإدارة والسياسة العامة 357، وعلوم البيئة 223، ورياضة وإدارة رياضية 258، والخدمة الاجتماعية 203، وسياحة وإدارة سياحية وفندقة 217.

هذا ويعتمد نظام سفير التقديم على الأتمتة في أغلب تعاملاته الإلكترونية في برنامج الابتعاث الخارجي ومساراته المتعددة، بدءاً من طريقة التقديم والتأكد من تطابق الشروط مروراً بإجراءات ما بعد الترشيح، وإتاحة الخدمات للمتقدمين إلكترونياً كخطاب السفارة والضمان المالي وإصدار القرار ورفع جميع المتطلبات والوثائق إلكترونياً، وصولاً إلى إجراءات ما بعد صدور قرار الابتعاث، حيث يقوم المتقدم برفع مباشرته إلكترونياً.

جدير بالذكر أن مسار التميّز للابتعاث هو أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ويهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030، وذلك لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة، بما يسهم في تنمية وصقل معارفهم وقدراتهم في المجالات والتخصصات المختلفة.

وأطلق وزير التعليم د.حمد بن محمد آل الشيخ في أكتوبر الماضي مسار التميّز للابتعاث، بالشراكة مع عددٍ من الجهات الحكومية، بهدف تمكين الطلاب والطالبات السعوديين من الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية، ودراسة تخصصات نوعية، يحتاج إليها الوطن لتحقيق التنمية الشاملة.

ويتميـز المسار بوجود تخصصات جديدة تسهـم في بناء اقتصاد مزدهـر ومتنوع، وتدعـم قطاعات المملكة الواعدة، كالسياحة والإدارة السياحية والفندقة وبناء تنافسية جاذبة للمملكة، كإدارة الأعمال والاقتصاد والموارد البشرية، كما تسهـم في بناء مجتمع حيـوي ورفع مستـوى جـودة الحياة كالرياضة والإدارة الرياضية وعلـوم البيئة والإدارة البيئية، كل هذا لبناء وطن طموح بإنتاجه ومنجزاته وداعم لمسؤولية مواطنيه في المبادرة وإيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة المقبلة.