تنظيم معرض "نسق 5" لطالبات قسم الفنون البصرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

الأربعاء - 02 ديسمبر 2020

Wed - 02 Dec 2020

نظمت كلية التصاميم والفنون في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن يوم أمس معرض "نسق 5"، والذي يستمر إلى اليوم الأربعاء 2 ديسمبر.

ويهدف إلى نشر وإبراز أعمال الطالبات من خريجات الدفعة الثانية لقسم الفنون البصرية بمساراته الثلاثة: (التصوير التشكيلي، الطباعة الفنية، النحت)، حيث بلغ عدد الأعمال المشاركة في المعرض 33 عملًا، ارتكزت في مجملها على اتجاهات ورؤية الطالبات الفنية والتي أتت نتيجة 4 أعوام من التعلّم ليظهر أسلوب الفنانات الخاص.

وفي هذا الصدد أوضحت رئيسة قسم الفنون البصرية الدكتورة ابتسام بنت سعود الرشيد، أن المعرض يتناول رؤى الفنانات الواعدات لزوايا فنية جديدة، فظهرت المعروضات متفاوتة من منطلق الفنون البصرية كلوحات فنية معبرة ومنحوتات تحكي رؤية الفنانات للشكل الثلاثي الأبعاد، والطباعة الفنية، والفديو أرت.

وتابعت الرشيد أن المهارة الأدائية التي يظهرها معرض "نسق 5" هي كيفية إنتاج أعمال فنية تتميز بالجودة والأصالة ودرجة عالية من الإتقان والتفكير الإبداعي، التي اكتسبنها الطالبات أثناء الدراسة الأكاديمية في قسم الفنون البصرية، فكان "نسق 5" فكرة مدفوعة بالتجريب نحو خلق جديد بلغة غير مألوفة عمدت إلى رفع درجة المتعة البصرية، منوهةً بأن تنوع المعرض الفني من حيث أعمال مفاهيمية وواقعية تتناول التراث والمعاصرة، وتحقق رؤية المملكة 2030 بفكر إبداعي متفرد يعكس خلاصة تجربتهن الفنية الناضجة.

وأشارت الرشيد أنّ المعرض ينقل الزوار من فن تقليدي إلى فن معاصر، ومن موضوع تراثي إلى قضية حالية، ومن القديم إلى رؤية مستقبلية، وخلال هذا التنقل تظهر قدرات الخريجات على الفهم العالي للفنون والطموح والاندفاعية التي تمثل روح الشباب، بإشراف أستاذات مقرر مشروع التخرج الدكتورة حنان الأحمد، والدكتورة مريم العمري، والدكتورة منال الحربي.