عبدالله محمد الشهراني

737 ماكس.. عودا حميدا

الخميس - 26 نوفمبر 2020

Thu - 26 Nov 2020

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA يوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020م السماح للطائرة 737 ماكس بالطيران مجددا، بعد وقف رحلاتها في مارس 2019م، إثر تحطم طائرتين من ذات الطراز في إندونيسيا وإثيوبيا.

ووضعت وكالة سلامة الطيران الأوروبية EASA يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020م شروطا لعودة 737 ماكس مجددا للطيران. وبهاتين الموافقتين صار من الممكن رؤية الطائرة 737 ماكس تحلق في السماء بتاريخ 29 ديسمبر من هذا العام في أمريكا، وفي أجواء أوروبا ابتداء من منتصف يناير المقبل.

لكن السؤال: ما الذي أحدثته بوينج في الطائرة 737 ماكس لتعيدها مجددا للطيران؟ سؤال مهم يحتاج إلى معرفة إجابته المسافرون في المقام الأول، أما شركات الطيران أو هيئات ومنظمات الطيران الرسمية فسوف تكون حاضرة في موقع الاختبار، وسوف تقدم لها التدريبات اللازمة وتعطى لها المستندات الرسمية كذلك.

والإجابة عن السؤال السابق ببساطة هي أن نظام حركة الطائرة في الأجواء من صعود وهبوط، الذي يدعى MCAS، كان يعتمد سابقا على جهاز استشعار واحد فقط، وفي حال أعطى الجهاز قراءة خاطئة لنظام MCAS، فسوف يتعامل معها النظام بشكل مباشر. على سبيل المثال: لو كان الطيران على مستوى أفقي منتظم لكن جهاز الاستشعار أعطى قراءة خاطئة مفادها بأن الطائرة تصعد إلى الأعلى، فسوف يقوم نظام MCAS بفرض قوة دفع إلى الأسفل وهنا تكمن المشكلة، لكن المصيبة هي أن الكابتن لن يستطيع أن يوقف نظام MCAS.

الآن بعد التعديلات أصبح نظام MCAS يعتمد على جهازي استشعار بدلا من واحد، بحيث لن يتم تفعيل نظام MCAS المسؤول عن تنظيم حركة الطائرة في الصعود والهبوط إلا في حالة توافق قراءة الجهازين، إضافة إلى أنه أصبحت لدى قائد الطائرة القدرة على إيقاف نظام MCAS في أي وقت. هذا النظام الجديد خضع لأكثر من 4,400 ساعة طيران و1,350 رحلة تجريبية، وسوف تقدم بوينج أيضا دورات تدريبية للطيارين على هذا النظام.

في اعتقادي أن هذا النظام الجديد سوف يسهم بشكل كبير في استعادة ثقة شركات الطيران، وهذا ما لمسته متجسدا في سياسة اقتناص الفرص من شركتي Ryanair وEnter Air التي بادرت إلى شراء طائرات من نوع 737 ماكس، معوضة خسائر شركة بوينج الضخمة بسبب هذا الطراز، والتي وصلت إلى 18.7 مليار دولار.

إن عودة الطائرة 737 ماكس للطيران مجددا يعد خبرا سعيدا للمهتمين بصناعة الطيران، فلا قيمة للطائرة ايرباص A320neo في غياب بوينج 737 ماكس، كما لا قيمة لبرشلونة في غياب ريال مدريد.

الطائرة 737 ماكس

  • توقفت عن الطيران مارس 2019

  • ستعود إلى الطيران في ديسبمر 2020

  • وصلت خسائر بوينج بسبب الطائرة إلى 18.8 مليار دولار


ما الجديد في 737 ماكس؟


  • إضافة جهاز استشعار آخر لنظام MCASl إمكانية إيقاف نظام MCAS بواسطة قائد الطائرة

  • إجراء 1,350 رحلة تجريبية نتج عنها 4,400 ساعة طيران

  • تقديم دورات تدريبية للطيارين




@ALSHAHRANI_1400