مصر تحتضن الشعراء وتعلن عن أكبر كشف أثري في 2020

السبت - 14 نوفمبر 2020

Sat - 14 Nov 2020





كشف أثري مصري جديد في سقارة    (مكة)
كشف أثري مصري جديد في سقارة (مكة)
فيما أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية أمس عن أكبر كشف أثري خلال عام 2020 في منطقة آثار سقارة، بحضور عدد كبير من سفراء الدول الأجنبية، ووسائل الإعلام العالمية والمحلية، استقبلت مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر الشعراء المشاركين في فعاليات (الشعر في الأقصر) التي تستمر على مدار 3 أيام.

وقالت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، بحسب موقع بوابة (الأهرام) «إن الحفائر كشفت عن أبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، ويفوق ذلك عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي.

وكانت البعثة الأثرية المصرية أعلنت خلال السنوات الماضية عددا من الاكتشافات الأثرية المهمة في هذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26.

وفي الأقصر، يحتشد الشعراء المصريون والعرب بقاعة الاحتفالات في بيت الشعر المطل على طريق الكباش الفرعوني، في المدينة الثرية بمئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها ملوك وملكات، ونبلاء ونبيلات مصر القديمة.

وقال مدير بيت الشعر في الأقصر، الشاعر حسين القباحي، إن 12 شاعرا وشاعرة سيحيون ثلاث أمسيات شعرية تقام على مدار ثلاثة أيام، بجانب عروض موسيقية وغنائية للفنان عبدالله جوهر، ومعرض للفنون التشكيلية، يضم 25 لوحة للشاعر والفنان التشكيلي أحمد علي.

وتأتى(ليالي الشعر في الأقصر) ضمن فعاليات الاحتفال بمرور خمس سنوات على إقامة بيت الشعر في المدينة، وذلك برعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ضمن مجموعة بيوت الشعر التي تنتشر في عدد من العواصم والمدن العربية.