استراتيجية وطنية لتطوير قطاع الطهو في المملكة

الاحد - 01 نوفمبر 2020

Sun - 01 Nov 2020

فرغت هيئة فنون الطهي من تصميم استراتيجيتها في إطار الخطة الوطنية للثقافة التي ستنفذ على ضوئها مشروع تطوير قطاع الطهو في المملكة، تحت إشراف مجلس إدارتها برئاسة وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان.

وتضمنت الاستراتيجية محاور ومسارات عمل محددة لضمان تناغم جهود الهيئة مع مشروع النهوض بالقطاع الثقافي السعودي، ومع المخرجات المستهدفة من قطاع فنون الطهو في المملكة.

وشملت تحديد رؤية الهيئة ورسالتها وأهدافها الرئيسة، إلى جانب الهيكلة الشاملة للهيئة وللقطاع، ورسم مسارات العمل التي تضبط العلاقة بين الهيئة والعاملين في القطاع من الأفراد والمؤسسات والشركاء، بما يحقق تضافر الجهود وتكاملها.

كما شملت الاستراتيجية آليات تطوير البنية التحتية للقطاع، وأدوات دعم وتمكين المواهب، وتفعيل الحراك الإبداعي في فنون الطهو، وتعزيز التواصل الدولي.

واستندت الهيئة على 5 ركائز في تنفيذ 12 برنامجا عمليا ممثلة في: برنامج تطوير سجلات فنون الطهو والاعتراف بها والمحافظة عليها، وبرنامج المحافظة على تراث فنون الطهو، وبرنامج تطوير القصص والمكتبة المرئية والمسموعة لفنون الطهو، وبرنامج تعزيز القطاع المحلي وتوحيد قوائم الطعام، وبرنامج التبادل والترويج الدولي ودبلوماسية الطعام، وبرنامج سياحة الطعام في مناطق المملكة، وبرنامج فعاليات فنون الطهو السعودية الرائدة، وبرنامج المشاركة المجتمعية ومهرجانات الطهو في المناطق، وبرنامج تطوير مهنة الطهو والترويج لها، إضافة إلى برنامج المفاهيم السعودية في تحسين وتطوير الطعام، وبرنامج الارتقاء بجودة تجهيز منتجات الطهو وتوزيعها، وبرنامج البحث في خدمات ومنتجات الطهو السعودي وابتكارها وتطويرها.

وتغطي هذه البرامج مجمل نطاق عمل الهيئة في مسعاها نحو تطوير قطاع الطهو في المملكة، ضمن مشروع شامل ستتولى الهيئة فيه مهام متعددة، منها تسجيل الأطباق السعودية وتدوين وصفاتها ونشرها والتعريف بها محليا ودوليا، وتشجيع إجراء الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال فنون الطهو، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في فنون الطهو، إلى جانب إقامة الدورات التدريبية في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع فنون الطهو، وتمثيل المملكة في الهيئات والمنظمات والمحافل الإقليمية والدولية ذات العلاقة باختصاصات الهيئة.

5 ركائز رئيسة لبناء الاستراتيجية:


  1. تحديد أصول وتراث الطهو والمحافظة عليهما



  2. ترويج الروايات والقصص المحلية التقليدية



  3. توفير تجربة طعام عالمية المستوى للسكان المحليين والزوار



  4. تطوير مهنة الطهو في المملكة وتعزيزها



  5. التقدم والابتكار في الإنتاج والخدمات ذات الصلة بالطهو



الأكثر قراءة