تضامناً مع حملة " إلا رسول الله " المصمم الإماراتي هشام المظلوم يطلق ثلاث شعارات لنصرة الحملة

السبت - 31 أكتوبر 2020

Sat - 31 Oct 2020

اطلق المصمم الإماراتي المعروف هشام المظلوم، ثلاث شعارات هي الأولى من نوعها، تضامناً مع حملة " الا رسول الله " حيث ابدى تفاعله مع ما بدر في الآونة الأخيرة من إساءات غربية تجاه رسول الأمة محمد عليه افضل الصلاة والتسليم، مما أثار حفيظته وغيرته على ما يصدر تجاه سيد البشر، فتولدت لديه ثلاث شعارات تضمنت تعابير ورموزاً مسجلا موقفه كمصمم للشعارات، منادياً ومخاطبا الجانب الآخر المعني بالتوقف المباشر لهذا العبث اللاإنساني، والتصدي بقوة لكل هذه الرسومات المسيئة للحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم، والتي أساءت لامة محمد قاطبة.

فهذا الشعار الأول يتضمن كف اليد، الذي تعني حركته واستخدامه الكثير من المعاني فهو يناشد بكف الأذى فورياً والعبث بمشاعر المسلمين، بل ومطالبة أمة محمد بالتصدي لهذه الإساءة لسيد الكون والأنام، فأستخدم للشعار الألوان البنية والحمراء والسوداء، والتي تعني القوة والحرارة والغليان الذي يعم المسلمين اجمعين. في حين تتصدر وتتوسط عنوان الحملة " الا رسول الله " مستخدما نوعاً من أنواع الخطوط العربية الحديثة الغليظة والصلبة الموحية بخطورة الأمر وانه لا رجعة في التهاون تجاه نصرة نبي ورسول الأمة. مع ترجمة العبارة باللغة الإنجليزية لتتخذ الشعارات الصبغة العالمية، وتصلهم الرسالة في عقر ديارهم. وقد تم استخدام العبارة بكافة الشعارات الثلاث.

اما الشعار الثاني المتضمن للقبة الخضراء لمسجد الحبيب المصطفى، وإتخاذه للون الأخضر ومشتقاته فهو يوحي الى ارض المدينة المنورة التي انتشر منها الإسلام وعم به الدنيا الأمن والأمان والسلام، كما يرمز الى ما تعيشه المملكة العربية السعودية من امن وأمان واستقرار ولله الحمد بفضل من الله عز وجل ثم بفضل حكومتها الرشيدة، وهو ما استشهد به المصمم هشام المظلوم في تصميمه، إضافة إلى اتخاذه من الدرع الإسلامي والخوذة الإسلامية شكلا لهذا الشعار، بما يوحي الى السمو والارتقاء، وإلى القوة والصلابة، والى العزة والشموخ، لنصرة الحبيب المصطفى.


فيما يأتي الشعار الثالث وهو عبارة عن قلب مفعم بالمحبة المطلقة لسيد الكون والأنام، فقلوب المسلمين وافئدتهم متعلقة بمحبة رسول الله مهما تفاوتت من مسلم لآخر الا انهم يتفقوا في نهاية الأمر بأن المساس بسيرة سيد البشر ما هو الا خط احمر، فترى المصمم تعمد الى اختيار اللون الأحمر تارة أخرى للتعبيرعن شدة الغيرة لدى قلوب المسلمين على نبيهم، والحرص على الدفاع والذود عنه بالغالي والرخيص وكأنهم يرددون ما كان يردده الصحابة وهم يذودون عنه (بأبي وأمي انت يا رسول الله) ..


ويأمل المظلوم إيصال هذه الشعارات الى الجانب الآخر، للتفكير والتدبر في ردود فعل المسلمين لعلها تساهم في اشعارهم بخطئهم الجسيم نحو نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن ثم إيقاف هذا النوع من الأذى الغليظ.


الجدير بالذكر ان المصمم الإماراتي هشام المظلوم يعتبر من مواليد الشارقة 1961م، وقد أمضى أكثر من 37 عاماً في فنون وتصاميم الشعارات والهوية البصرية. وعمل كاستشاري وإداري لبعض المشاريع الفنية والثقافية والبرامج الفنية الدولية، وكمشرف عام على كافة المطبوعات بدائرة الثقافة بحكومة الشارقة، وكعضو مؤسس وعضوا باللجنة العليا لبينالي الشارقة الدولي للفنون التشكيلية، ومديرا عاماً لإدارة الفنون بدائرة الثقافة بحكومة الشارقة، ومديرا لمتحف الشارقة للفنون، وكان آخرها رئيسا لمجمع الشارقة للآداب والفنون.

واقام مظلوم عدد من المعارض الفردية لفن تصميم الشعار كأول خليجي متخصص في إقامة مثل هذه المعارض المتخصصة بالشعارات. كما حصل على العديد من الجوائز التقديرية والاعتبارية.

صمم الكثير من الشعارات والملصقات، للاتحادات والأندية والبطولات الرياضية المحلية والخليجية والعربية والعالمية، ولعل تصميم شعار تليفزيون الشارقة يعتبر من اهم الشعارات التي يعتز بها، هذا الى جانب تصميمه للعديد من الطوابع البريدية لدولة الأمارات، إضافة لتصاميمه لأغلفة الكتب والمطبوعات.