صراع الأجنحة يسقط وزير شباب الحوثيين

30 قتيلا في صفوف الميليشيات الإرهابية في نهم
30 قتيلا في صفوف الميليشيات الإرهابية في نهم

الثلاثاء - 27 أكتوبر 2020

Tue - 27 Oct 2020

أدى صراع الأجنحة داخل ميليشيات الحوثي الإرهابية إلى سقوط وزير الشباب والرياضة في حكومة الانقلابيين غير المعترف بها حسن زيد قتيلا صباح أمس بالعاصمة صنعاء.

وبحسب شهود عيان فقد طاردت دراجة نارية زيد الذي كان على متن سيارته برفقة ابنته سكينة التي أصيبت أيضا بجروح. وأطلق مسلحون النار على زيد في جسر حدة جنوب العاصمة صنعاء وأردوه قتيلا.

ونشر ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها لسيارة «حسن زيد» بعد أن انحرفت عن الطريق تحت أحد الأنفاق، التي أحاطت بها قوات الحوثيين، وانتشرت بشكل كثيف وطوقت المكان ومنعت المواطنين من الاقتراب من موقع الحادثة.

ووصف نشطاء آخرون الحادثة بأنها جزء من الصراع بين الأجنحة داخل جماعة الحوثي المسلحة، حيث أسس زيد حزب الحق بصنعاء، وتم إدراجه في قائمة الإرهابيين المطلوبين التي أعدها تحالف دعم الشرعية في اليمن، حيث جاء حسن زيد في المرتبة الـ14 بقائمة الـ 40 إرهابيا حوثيا، ورصد مبلغ 10 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان وجوده.

ميدانيا، تأكد مصرع 30 عنصرا حوثيا وإصابة وأسر آخرين خلال معارك عنيفة في جبهات مديرية نهم شرق صنعاء، وأشار المركز الإعلامي إلى أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية تخوض لليوم الرابع على التوالي معارك مستمرة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهات صلب ونجد العتق بمديرية نهم، وأن المعارك التي شهدتها جبهات نهم أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 30 عنصرا من ميليشيات الحوثي الانقلابية إلى جانب عدد كبير من الجرحى والأسرى.

وأشار المركز إلى أن مدفعية الجيش دمرت مواقع وتحصينات الميليشيات في مواقع متفرقة في نجد العتق، بالإضافة إلى تدمير معدات قتالية منها أربعة أطقم بعتادها، موضحا أن قوات الجيش أسقطت خلال الساعات الماضية ثلاث طائرات انتحارية مسيرة في سماء المديرية ذاتها.

من جهته، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، إن نحو 163 هجوما تعرضت لها المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى في جميع أنحاء اليمن منذ بداية الحرب.

وأكد أن شركاء الصحة وثقوا «163 هجوما على المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى في جميع أنحاء اليمن منذ بداية الحرب في عام 2015»، وأوضح أن «نصف المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد تعمل حاليا، وغالبيتها تواجه نقصا في الأدوية والإمدادات والمعدات والموظفين».

وأضاف البيان، أن الهجوم على مستشفى الأمل لعلاج السرطان بمحافظة تعز، في 24 أكتوبر الحالي الذي «شنته ميليشيات الحوثي الانقلابية» أدى إلى إصابة عاملين صحيين وإلحاق أضرار بالمرفق، والمرضى، معظمهم من الأطفال، تركوا في حالة من الذعر.

مشاهدات يمنية

  • مصرع القيادي الحوثي المقرب من زعيم الجماعة اللواء عبدالله العياني الملقب بأبورامي العياني وعدد من مرافقيه بغارة جوية للتحالف

  • 5 قتلى وجرحى جراء إلقاء مسلح حوثي قنبلة على أحد المطاعم بمدينة صنعاء

  • الأمم المتحدة: اليمن يقترب من أزمة طاحنة في الأمن الغذائي.

  • مقتل امرأة برصاص قناص حوثي في منطقة بيت مغاري شمال مركز مدينة حيس جنوب الحديدة