جهات حكومية وخاصة تكافح التلوث البحري في جازان

الثلاثاء - 27 أكتوبر 2020

Tue - 27 Oct 2020

أطلق وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي أمس التمرين التعبوي الثالث لتنفيذ فرضية الخطة الوطنية لمكافحة التلوث البحري بالزيت والمقام بمنطقة جازان بمشاركة 26 جهة تمثل مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

وفي مستهل التمرين استمع الفضلي إلى شرح واف عن الفرضية من قبل الجهات المشاركة في التمرين الذي يهدف للوصول إلى أقصى درجات الاستعداد والتأهب وإظهار الجاهزية التامة للتعامل مع أي تلوث بحري في شواطئ المملكة وفق الخطة الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت، مطلعا على خطط وآليات تنفيذ التمرين والجاهزية التامة للجهات المشاركة ودور كل منها والإمكانيات المادية والبشرية المتوافرة لديها. كما تفقد مركز عمليات الفرضية بمركز الاستجابة للطوارئ البحرية بجازان واطلع على تجهيزات المركز والمعدات التابعة له.

ويهدف التمرين إلى ضرورة الاستفادة مما يتم اكتسابه من خبرات ومعرفة، جراء تنظيم مثل هذه الفعاليات المشتركة، حيث يعد حلقة في سلسلة جهود يبذلها المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، لضمان الجاهزية والاستعداد للحالات الطارئة وفقا للخطط والبرامج الحكومية المعنية بذلك.

من جهة أخرى دشن وزير البيئة والمياه والزراعة أمس، حملة «شواطئنا _ نحميها « بمنطقة جازان.

واستمع لعرض عن الحملة التي ينفذها المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي في جميع المدن والمحافظات الساحلية بهدف نشر الوعي البيئي لدى المجتمع بأهمية الحفاظ على بيئة المناطق الساحلية والمرافق العامة، وتشجيع العمل التطوعي في هذا الجانب وتحفيز المجتمع بضرورة المحافظة على البيئة البحرية وصون مواردها الطبيعية، وبقاء سواحل المملكة نظيفة خالية من التلوث.

ويشارك في الحملة عدد كبير من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والناشطون في مجال حماية البيئة، وأيضا القطاع الخاص، فيما تساندها برامج إعلامية مكثفة تشمل جميع الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي.