الشرطة الذكية تمرر البلاغ بسماع أقوال المدعي أو المدعى عليه

ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي
ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي

السبت - 10 أكتوبر 2020

Sat - 10 Oct 2020

ضمن مبادرات الجهات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة في فعاليات ملتقى مكة الثقافي في موسمه الحالي تحت عنوان كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟ عبر منصة «مبادرتي»، شاركت شرطة المنطقة بمبادرة «الشرطة الذكية»، والتي تقدم من خلالها خدماتها المختلفة بصورة آلية عبر منصة الكترونية تسمح باستبدال الإجراءات والمعاملات الورقية بالالكترونية.

وتمكن المبادرة من التحقق من هوية الأشخاص ميدانيا عبر استخدام أجهزة ذكية معدة لهذا الغرض، وكذلك استقبال واستكمال إجراءات البلاغ، مرورا بسماع أقوال المدعي أو المدعى عليه وصولا إلى الربط الالكتروني بين هذه المنصة وعدد مختلف من الجهات الحكومية ومنها إمارة المنطقة، والمرجع متمثلا في الأمن العام.

ويجري العمل في المنصة على الربط مع المختصين بالنيابة العامة بالمنطقة وصولا للربط مع بقية الجهات الخدمية التي تتقاطع أعمالها مع أعمال الشرطة، بحيث يتمكن الشخص الذي تمنح له الصلاحية في هذه الجهات من الاطلاع على إجراءات المعاملة بمراكز الشرطة.

وتكمن أهمية المبادرة في مواكبة التطور الذي تمر به المملكة عبر تطبيق البرنامج لجودة الحياة كأحد برامج تحقيق رؤية 2030، لتطوير جودة الخدمة المقدمة من قبل منسوبي شرطة منطقة مكة المكرمة، وتطوير قدرات منسوبي شرطة المنطقة.

يذكر أن ملتقى مكة الثقافي الذي أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل دورته الحالية يستهدف مفهوم القدوة وتطبيقها في العالم الرقمي لبناء السلوك الرقمي الصحيح وتنمية الخدمات الالكترونية وزيادة فاعلية التواصل الرقمي في المنطقة.

ووضع الملتقى في دورته هذه ركائز استراتيجية عدة تهدف إلى تعزيز الاستفادة من التطورات الحديثة في الاتصالات وتقنيات المعلومات، وبناء التواصل الإيجابي وإثراء المحتوى في الوسائط الرقمية، ودعم استخدام الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لتطبيقات تعزز «مكة الذكية“، وتفعيل دور الجامعات والجهات ذات العلاقة لإكساب المهارات الرقمية الحديثة بالإضافة لأتمتة العمل لربط الجهات الحكومية بالمنطقة مع الإمارة الكترونيا.