الاتحاد.. الخاسر الأكبر في استثمار عقود اللاعبين

يستقطب أجانب بأموال طائلة ويتنازل عنهم إما بالمجان أو الدفع للنادي الجديد
يستقطب أجانب بأموال طائلة ويتنازل عنهم إما بالمجان أو الدفع للنادي الجديد

الثلاثاء - 06 أكتوبر 2020

Tue - 06 Oct 2020








إيمليانو فيتشو
إيمليانو فيتشو
خسرت إدارة نادي الاتحاد ممثلة برئيس مجلس الإدارة أنمار الحائلي بفشلها في الاستفادة من بعض عقود اللاعبين الأجانب ماليا من خلال الانتقال أو الإعارة.

وتزامن وجود الحائلي على دفة القيادة الإدارية للنادي في الموسم الماضي مع مرور فترتي التسجيل الصيفية والشتوية اللتين جرى فيهما التعاقد مع عدد من اللاعبين المحليين والأجانب.

وكان أول القرارات آنذاك منح كافة الصلاحيات للتعاقد مع لاعبين جدد للمدرب التشيلي لويس سييرا الذي طالب ابتداء بالاستغناء عن خدمات المحترف الإيفواري سيكو سانوجو ولاعب الرأس الأخضر غاري رودريقيز.

وفي يوليو 2019 تعاقد نادي فنربخشة التركي مع غاري روديقيز بنظام الإعارة لمدة موسمين مع إمكانية شراء العقد على أن تدفع رواتبه مناصفة مع نادي الاتحاد، حيث لم يدفع النادي التركي أي مبلغ مالي للاتحاد.

وفي يناير 2020، تعاقد نادي النجم الأحمر الصربي مع سانوجو بنظام الإعارة لمدة موسم واحد على أن تتحمل إدارة نادي الاتحاد دفع جزء كبير من رواتبه دون أن يستفيد النادي من أي مداخيل مالية نظير ذلك التعاقد.

وفي نوفمبر 2019 غادر المحترف الأرجنتيني إيميليانو فيتشو أسوار الاتحاد وطالب بفسخ عقده حتى تم ذلك بصورة قانونية بسبب عدم تسلمه 3 رواتب متتالية، واستطاع اللاعب أن يوقع عقد انتقال حر مع نادي بالستينو التشيلي في يوليو 2020، ولم يستفد الاتحاد شيئا.

وعلى غرار الأرجنتيني فيتشو، كرر المدافع الدولي المغربي مروان داكوستا الصورة وقرر فسخ عقده مع الاتحاد لعدم تسلم رواتبه لثلاثة أشهر إلى جانب عدم تسلمه مكافآت مالية تم وعده بها بعد بقاء الفريق ضمن الدوري الممتاز في الموسم قبل الماضي، كما هو الحال أيضا مع المهاجم الصربي الكسندر بيزيتش الذي انتقل لنادي مكابي تل أبيب مؤخرا.

وفي يناير الماضي تعاقد نادي طرابزون التركي في صفقة انتقال حر مع المغربي داكوستا حتى نهاية الموسم الماضي ثم تم تمديد عقده الاحترافي لموسم إضافي.

والرابط الذي يجمع الثلاثي ايمليانو فيتشو وسيكو سانوجو ومروان داكوستا هو مغادرتهم جميعا للنادي دون إخطار الإدارة أو وجود إذن مسبق منها، كما أن جميعهم كسبوا قضاياهم التي رفعوها لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد نادي الاتحاد، وكان آخرهم داكوستا الذي توصل لاتفاق مع إدارة الحائلي يتسلم من خلاله ثلاثة ملايين يورو خلال الأشهر المقبلة على دفعات.

أما آخر الراحلين من الفريق في صفقة انتقال حر هو المدافع عمار الدحيم الذي انتقل لنادي الفتح الأسبوع الماضي، على الرغم من أنه كان متاحا أمام الاتحاد بيع عقده أو إعارته.