الفوج الأول من معتمري تطبيق «اعتمرنا» يؤدي مناسك العمرة

الاحد - 04 أكتوبر 2020

Sun - 04 Oct 2020

بعد تعليق أداء شعيرة العمرة نحو 7 أشهر نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد، أدت الطلائع الأولى للمعتمرين المسجلين بتطبيق «اعتمرنا» من داخل المملكة العربية السعودية أمس مناسك العمرة بالمسجد الحرام، تنفيذا للتوجيهات الكريمة بالسماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا وفق أربع مراحل، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، واستجابة لتطلع كثير من المسلمين في الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة والزيارة.

وحرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على غسيل وتعقيم جميع أرجاء المسجد الحرام وساحاته خلال 15 دقيقة بعد خروج الفوج الأول من المعتمرين لاستقبال الوفد الثاني منهم، حيث شارك في عمليات الغسل والتعقيم 400 عامل، بعد أن غادر معتمرو الوفد الأول البيت العتيق بعد أدائهم لمناسك العمرة.

وبحسب الخطة الاستراتيجية المحددة من قبل الجهات المعنية ستشهد المرحلة الأولى لعودة العمرة أعدادا قليلة لا تتجاوز الـ6 آلاف معتمر في اليوم الواحد، وسيخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، لتتيح تلك الخطة تطبيق الإجراءات الاحترازية بدقة عالية.

وبدأ وصول طلائع المعتمرين من مختلف أنحاء المملكة من المواطنين والمقيمين، بمتابعة وإشراف وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن الذي وجه قطاعات الوزارة ووكالاتها وشركات العمرة برفع درجة الجاهزية، وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين والزوار وفق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات، إضافة إلى تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، واستخدام جميع الأنظمة التقنية والبرامج الالكترونية، لتسهيل الإجراءات وتقديم كامل الخدمات بكل سرعة وإتقان.

وواصلت وفود الرحمن من المعتمرين أداء مناسك العمرة، حيث أتاحت وزارة الحج والعمرة تطبيق «اعتمرنا» للراغبين في أداء العمرة.

ورفعت وزارة الحج والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ووزارة الصحة، درجة الجاهزية وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين وفق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات، ووفرت النقابة العامة للسيارات مواقف مجانية لانتظار ووقوف سيارات المعتمرين في كل من موقف كدي لمن يرغب في الدخول للمسجد الحرام من الساحة الجنوبية والغربية المقابلة لوقف الملك عبدالعزيز، وموقف الششة خلف بن داوود لمن يرغب في الدخول للمسجد الحرام من الساحة الشرقية والشمالية المقابلة لمحطة باب علي.

وجندت الرئاسة جميع أجهزتها لاستقبال المعتمرين، متخذة جميع التدابير الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامتهم، حيث يجري غسل المسجد الحرام وتطهيره وتعقيمه 10مرات يوميا، وتوزيع 300 صبانة على مداخل أبواب المسجد الحرام والمصليات، وكذلك دورات المياه.

من جانبهم وصف المعتمرون الذين أدوا مناسك العمرة بعد تسجيلهم في تطبيق «اعتمرنا»، وهم من مختلف الجنسيات، القرار بالحكيم والمبارك، لتحقيق المقاصد الشرعية، مشيدين بالدور الكبير الذي تواصل المملكة العربية السعودية تقديمه لضيوف الرحمن من خلال هذه الموافقة الكريمة، للحفاظ على صحة قاصدي بيت الله الحرام، والتي تؤكد حرص القيادة الرشيدة على كل قرار يصب في صالح الأمة الإسلامية للحد من تفشي الفيروس.

من الإجراءات بالمسجد الحرام:

900 لتر معقم للأيدي يوميا

1000 لتر معقم للسجاد

2500 لتر معقم للأسطح

5000 عربة يدوية مجانية

3 نقاط لتوزيع العربات

600 عربة كهربائية

100 مشرف ميداني لمتابعة سير العربات والتأكد من تطبيقات الإجراءات

26 ألف عبوة ماء زمزم توزع يوميا لضيوف الرحمن من عمّار ومصلين

6 نقاط توزع فيها عبوات ماء زمزم وفق إجراءات وقائية