جمعية المودة تدشن خدمات مراكز شمل في محافظتي القنفذة والليث

الاحد - 04 أكتوبر 2020

Sun - 04 Oct 2020

دشنت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة وبالشراكة مع وزارة العدل خدمات مراكز شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة في محافظة القنفذة ومحافظة الليث.

وأوضح مدير عام جمعية المودة محمد آل رضي أن هذه الخطوة تأتي في ظل سعي المودة لتقديم خدماتها للمستفيدين بأفضل الطرق. وحرصاً من الجمعية على تلمس حاجات المستفيدين وتقديم أفضل الخدمات لهم في أماكن تواجدهم.

وأكد آل رضي أن المودة تحرص على تقديم خدماتها في جميع مدن ومحافظات منطقة مكة تسهيلاً للوصول للمستفيدين، والمودة حالياً تقدم خدماتها في 8 فروع في كل من مدينة جدة وفي مكة المكرمة بالشراكة مع جمعية مراكز الأحياء ممثلة بمركز يسر وفي محافظة الطائف بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية، وفي محافظة الليث بالشراكة مع جمعية عفف الخيرية، وفي محافظة الجموم بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية وفي محافظة القنفذة بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية، ويجري العمل حاليا على التوسع بزيادة فرعين في جدة وفرعين في مكة المكرمة.

وبين أن عدد المستفيدين من خدمات مراكز شمل خلال النصف الأول من 2020 بلغ 3816 أسرة، تم تقديم 21,874 خدمة لهم، كما تم تقديم 58 استشارة قانونية، وبلغت نسبة فض النزاعات بين الأسر المنفصلة 12%.

وأبان مدير عام المودة بأن الفريق في خدمات مراكز شمل يعمل طيلة أيام السنة ما عدا يومي عيد الفطر وعيد الأضحى ويقدم خدماته بمعدل 13 ساعة يومياً، وجميع فريق المكاتب الأمامية هم أخصائيون اجتماعيون معتمدون ومصنفون من هيئة التخصصات الصحية لتقديم الخدمة بأفضل شكل ممكن، حيث تقدم للمستفيدين خدمات تنفيذ أحكام الرؤية والزيارة وفض النزاعات بين الأسر وتقديم الاستشارات التربوية والنفسية والقانونية والعلاج السلوكي للأطفال المضطربين.

الجدير بالذكر أن خدمات مراكز شمل هي مقدمة للأسر المنفصلة وتقدم المودة خدمات مختلفة للأسر الناشئة والأسر المستقرة وغير المستقرة، وتتنوع الخدمات بين التدريب والتأهيل وكذلك الاستشارات ومن خلال برامج التدريب تستهدف المودة تقديم دورات تأهيل المقبلين على الزواج وكذلك برامج تعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية، وفي الاستشارات تقدم المودة الاستشارات الأسرية والتربوية والاجتماعية والقانونية، بالإضافة لعلاج اضطرابات الطفولة وتعديل السلوك.