فيس بوك تطالب «أبل» بمنح مستخدميها حرية اختيار تطبيق المراسلة الخاص بهم

الثلاثاء - 29 سبتمبر 2020

Tue - 29 Sep 2020

بعد أن واجه نظام التشغيل الحديث «iOS 14» من أبل انتقاد الكثير من الشركات، طالبت شركة فيس بوك «أبل» بمنح مستخدميها الحق في اختيار تطبيق المراسلة الخاص بهم، وذلك بتوفير خيار لجعل تطبيق مسنجر هو التطبيق الافتراضي للرسائل على نظام التشغيل.

وقال رئيس مسنجر في فيس بوك ستان تشودنوفسكي «نشعر أن الأشخاص يجب أن يكونوا قادرين على اختيار تطبيقات مراسلة مختلفة والتطبيق الافتراضي على هواتفهم»، مشيرا إلى أن فيس بوك طلبت بشكل روتيني من أبل على مر السنين أن تجعل من الممكن للتطبيقات الخارجية أن تصبح تطبيق المراسلة الافتراضي على (iOS)، وكان جواب أبل الدائم الرفض.

وردا على سؤال يستفسر حول سبب بقاء موقف أبل على حاله، قال تشودنوفسكي: التخمين الرئيسي هو أن المراسلة تزيد من مبيعات الأجهزة.

وربما يكون هذا صحيحا، حيث تمثل منصة (iMessage) من أبل والميزات التي تتيحها بين مالكي ايفون – الرسائل الصوتية، وإشعارات القراءة، ومؤشرات الرد والكتابة، والملصقات، وتأثيرات الرسائل – عاملا رئيسيا في سبب شراء الناس لأجهزة ايفون والتزامها بها. كما يعد تشفير منصة (iMessage) للرسائل حجر الزاوية في خطة خصوصية الشركة للمستهلكين.

من جانبه، أوضح موقع (MacRumors) أن السماح يتطلب لتطبيقات أخرى بأن تحل محل تطبيق الرسائل تغييرات كبرى في نظام التشغيل (iOS)، وهو أمر غير ممكن حاليا، لأن النظام لا يسمح لتطبيقات الجهات الخارجية بتلقي رسائل (SMS) يتم إرسالها إلى رقم هاتف ايفون، وذلك بحسب موقع العربية نت.

وقال تشودنوفسكي: إن هذا النهج ليس متكافئا على منصة أبل بالنسبة لأي مطور آخر في مجال المراسلة، وإذا استخدمت أبل نهج أندرويد، فإن ذلك يسمح لنا بالمنافسة بشكل أكثر إنصافا، حيث تهيمن (iOS).

وكثف المسؤولون التنفيذيون في فيس بوك انتقاداتهم لشركة أبل في الأشهر الأخيرة، من ضمنها معارضة القيود التي تفرضها الشركة المصنعة لهواتف ايفون على تطبيقات الألعاب واستهداف الإعلانات، بالإضافة إلى عمليات الشراء داخل التطبيق.

وكما وافقت ابل مع iOS 14 و iPadOS 14 على طلب قديم من العملاء، عبر تغيير التطبيقات الافتراضية لتصفح الويب والتعامل مع البريد الالكتروني، ظل عدد من فئات التطبيقات الأخرى، مثل الرسائل والموسيقى والتقويم وما إلى ذلك، عالقة في البرامج المضمنة من ابل.