فاطمة جعفر آل هليل

كن كريما إلا في Wi-Fi

السبت - 05 سبتمبر 2020

Sat - 05 Sep 2020

قديما كان يقال إن الحاسوب جعل من العالم قرية صغيرة، لكن وفي الحقيقة العالم اليوم ما عاد قرية صغيرة بل أضحى أصغر من هذا بكثير، صار العالم كله كبيت واحد، من في الشرق يعرف ويسمع أخبار من في الغرب.

وإن كانت حياتنا في السابق تسير باستخدام الحاسوب والتقنية بنسبة معينة إلا أنها اليوم وبسبب الظروف التي فرضتها على العالم كله جائحة كورونا فقد تضاعفت تلك النسبة أضعافا مضاعفة، فلا يمكن لأحد أن يتم دراسته ولا أن يعمل عمله ولا أن ييسر حياته وينهي معاملاته إلا باستخدام الحاسوب، وتحديدا عبر استخدام شبكة الإنترنت، وهذا ما جعلنا اليوم نلتزم بكم كبير من الالتزامات المختلفة من قبيل الحصول على جهاز حاسوب مناسب ومكان مهيأ ومريح للدراسة، وأهم من ذلك الحصول على اتصال قوي وسريع لشبكة الإنترنت، فترى من تعسر عليه الحصول على هذا الاتصال يبحث عن شبكات الواي فاي العامة «Public Wi-Fi network» حتى ينجز أعماله عليها دون أن يدرك ما يحمله هذا الأمر من مخاطر حقيقية.

شبكات الواي فاي العامة المجانية التي يبحر فيها آلاف المستخدمين باختلاف ثقافاتهم ومعتقداتهم تحمل في طياتها خطورة بالغة على المستخدم وعلى بياناته الحساسة، وقد وجد على شواطئ هذه الشبكات المفتوحة آلاف من ضحايا الاختراقات التي تحدث بالجملة لكل من يتصل بهذه الشبكة العامة، وإليكم هذه القاعدة: «جميع شبكات الواي فاي المفتوحة معرضة لخطر الاختراق الكلي واختراق كل من يتصل عبرها». المشكلة الحقيقية تكمن في كون الضحايا لا يعرفون وقوعهم في الفخ إلا بعد فوات الأوان، فيجد حساباته ترفض دخوله كون المخترق بدل كلمات المرور، أو يجد حسابه البنكي فارغا أو يرى معاملات مختلفة باسمه دون علمه!

ولتحمي نفسك من أن يكون اسمك ضمن الضحايا يجب أن تتعامل مع شبكة الواي فاي المفتوحة بطرق أكثر وعيا وذكاء. إليكم بعض النقاط المقترحة لحمايتكم من الوقوع في شباك المخترقين.

1 إذا اضطررت لاستخدام شبكة الواي فاي المفتوحة لتصفح مواقع الإنترنت فاحذر من الدخول لأي موقع لا يوفر الحماية الكافية له ولزواره عبر استخدام تشفير «Https».

2 احذر من استخدام تطبيقات الجوال في المعاملات التي تحمل معلومات حساسة كتطبيقات البنوك؟

3 انتبه فشبكة الواي فاي المفتوحة ليست مكانا لإنهاء عمليات البيع والشراء أو تبادل معلومات البطاقات الائتمانية، فالقراصنة الخبيثون يتربصون بك وينتظرون هذه اللحظة بفارغ الصبر، اللحظة التي تقدم لهم فيها معلوماتك المالية على طبق من ذهب.

4 من أهم الأمور التي يدرك أهميتها القليل جدا هي مسألة توحيد كلمة المرور، كلمة المرور الواحدة تعني اختراق جميع حساباتك، أنت بهذا تدعوهم لاختراقك بكل بساطة.

5 إذا كان ولا بد من استخدام شبكات الواي فاي المفتوحة فعليك باستخدام شبكات ذات تشفير قوي من قبيل WEP وWPA وللمعلومات الحساسة استخدم WPA2.

6 استعمل شبكة VPN وهي شبكة افتراضية تعمل على تشفير كل بيانات ومعلومات اتصالك بالإنترنت مما يوفر لك نوعا من أنواع الحماية من المخترقين.

7 لا تستغن عن برامج مكافحة الفيروسات بكل جهاز ذكي تستخدمه فوجودها يقوم بتعزيز أمن هاتفك بنسبة عالية.

همسة:

كن حذرا عند استخدامك لشبكات الواي فاي المفتوحة فهي كالبحر تماما كما يبحر السمك المسالم فيه يبحر السمك المفترس، فاحذر من أن تكون الضحية دون أن تدري، وكن كريما في كل شيء إلا في كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك المحمية، فكثرة الداخلين بها ستعرضك للاختراق تماما كما لو كانت شبكة مجانية ومتاحة للجميع.

@DayTechnique