عبدالله محمد الشهراني

Free Zoneتصنع الفرق

الأربعاء - 05 أغسطس 2020

Wed - 05 Aug 2020

المنطقة التجارية الحرة Free Trade Zone FTZ هي في العادة منطقة مجاورة إما لميناء بحري أو مطار دولي، والهدف منها تسهيل العمليات اللوجستية للشركات العالمية، وهي منطقة جاذبة وبشكل كبير للشركات، ففي المنطقة التجارية الحرة لا توجد تكاليف جمركية ولا ضريبة ممارسة نشاط تجاري أو ضريبة دخل ولا حتى ضريبة القيمة المضافة. تدخل البضائع إلى هذه المناطق وتغادر منها إلى العالم دون أي رسوم، والأهم في اعتقادي أن المناطق الحرة تمتلك أنظمة مستقلة خالية من البيروقراطية ومرنة إلى درجة كبيرة. اليوم توجد في العالم أكثر من 5400 منطقة حرة FTZs متوزعة على عدد 147 دولة، 1000 منطقة منها أنشئت خلال السنوات الخمس الماضية، وتشير التوقعات إلى أن أكثر من 500 منطقة تجارية حرة جديدة سوف تخلق خلال الأعوام القادمة.

هذا النمو القوي والذي بدأ بـ 29 منطقة حرة في عام 1975م وصولا إلى 5400 منطقة عام 2019م لهو دليل على نجاح الفكرة، والتي ينطبق عليها مفهوم win win للمستثمر والدولة على حد سواء، فإلى جانب ما ذكر سابقا بخصوص المستثمر نجد أن هذه المناطق FTZ تعزز فرص التجارة والأعمال وجذب الاستثمارات للدولة وتضخ فيها مزيدا من العملات الأجنبية، ثم إن تواجد مثل هذه المناطق ونشاطاتها سوف ينعكس وبشكل إيجابي وكبير على الحركة الجوية والبحرية، والأهم من ذلك كله هو كمية الوظائف التي سوف تخلق بشكل مباشر من إنشاء المنطقة الحرة ومن النشاطات الأخرى - المكملة للمنطقة - بشكل غير مباشر.

إن أهم النشاطات التي تحدث داخل المناطق الحرة هي التصنيع والتخزين، حيث تتواجد فيها - وأعني المناطق الحرة - أهم الشركات العالمية، وأخص بالذكر هنا شركات «قطع الطائرات، الأطعمة، الأدوية والأجهزة الطبية، ماركات الموضة العالمية، السيارات، شركات متخصصة في صناعة وحدات المصانع وإنتاج الطاقة». هذه الشركات وغيرها تستفيد من دخول المواد الأولية بدون أي رسوم ومن ثم مغادرتها المنطقة الحرة بشكلها النهائي «مصنعة» إلى أي مكان في العالم، وأيضا فيما يخص المستودعات، تدخل البضائع بدون أي رسوم ويتم تخزينها في المنطقة الحرة فلا تخرج ولا تدفع عليها أي رسوم إلا في حالة شرائها، وهنا ضمان للمستثمر بعدم دفع أي رسوم على البضائع المخزنة إلا في حالة البيع وهو ما يتمناه كل مستثمر.

إن وجود منطقة تجارية حرة في المملكة سوف يكون عاملا حقيقيا محفزا للشركات العالمية، ومبدأ win win سوف يكون حاضرا وبقوة - من وجهة نظري الشخصية - بجانب المحفزات التي ذكرت سابقا، وذلك للأسباب التالية: أولا أن هناك شركات عالمية كثيرة وكبيرة لديها مبيعات ضخمة داخل المملكة، وهذا يتطلب وجود مستودعات لها داخل البلد، ثانيا موقع المملكة الجغرافي، فهي تقع في منتصف العالم وتربط بين ثلاث قارات، وهذا سوف يقلل من مدة وتكلفة الشحن. ذلك فيما يتعلق بالشركات أما بالنسبة للدولة فوجود هذه المنطقة سوف يحقق أهم هدفين في رؤية 2030، الأول: المساهمة وبشكل فعال في توطين الصناعات، الثاني: أن تكون المملكة منصة لوجستية مميزة بين القارات الثلاث.

المناطق التجارية الحرة FTZs حقول بترول لا بد أن تظهر وأن تستكشف.

Free Trade Zone FTZ

  • 5400 FTZs في 147 دولة في العالم.

  • 1000 FTZs أنشئت خلال آخر 5 سنوات.

  • 500 FTZs سوف تخلق خلال الأعوام القادمة.




FTZs تحقق أهم أهداف رؤية 2030


  • توطين الصناعات.

  • جعل المملكة منصة لوجستية مميزة.




@ALSHAHRANI_1400