عاصم الطخيس

أفلام الرعب وعلاقتها الاقتصادية

الثلاثاء - 21 يوليو 2020

Tue - 21 Jul 2020

تعتبر أفلام الرعب من الأنواع الأكثر ربحية، وذلك يعود لعدد من الأسباب، منها أن التكلفة العامة منخفضة جدا وفي أحيان كثيرة لا تتعدى مئة ألف دولار، ولكن نجاحها في صالات السينما يكون بالملايين.

سبب آخر لتقليل التكاليف يعود لكون الأحداث تقع في مكان واحد «منزل، قلعة، مدرسة»، وطاقم التمثيل من الوجوه الصاعدة وليست المشهورة، لكن مع زيادة الطلب على مثل هذه الأفلام كان من المتوقع ارتفاع التكلفة المادية والمؤثرات البصرية، ونتج عن ذلك أهم الأفلام والمسلسلات التي نشاهدها اليوم، الأمثلة التالية للعرض لا للحصر:

IT :

الفيلم هو الثاني للاسم والرواية أنفسهما للكاتب ستيفن كينج (Steven King). تدور أحداث القصة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي في مدينة ديري، حيث مجموعة من المراهقين الذين يجري التنمر عليهم يجتمعون لمواجهة كائن شيطاني متغير الشكل والقضاء عليه، يهدد مدينتهم ويأكل الأطفال، وهو يخرج مرة كل 27 سنة، مما يجعل مهمتهم صعبة ضمن زمن ضيق. الفيلم يركز كثيرا على العامل النفسي وأن ما نخاف منه هو ما يصيبنا ويقتلنا، كذلك إن لم نواجه المشاكل بقوة لن نستطيع مواجهة الحياة.

THE HAUNTING OF HILL HOUSE:

يتكون من 10 حلقات، قصة تحكي حياة عائلة انتقلت للعيش في منزل ضخم قديم ومتهالك بعض الشيء حتى يقفوا مرة أخرى على أرجلهم بعد خسائرهم المادية، لكن المنزل يصبح التابوت الذي يقتل أحلامهم، ومستقبلهم وكذلك والدتهم.

القصة لا تتبع السرد القصصي التقليدي، بل تتنقل من الماضي إلى الحاضر ومع كل انتقالة نتعرف على العائلة بشكل أكبر، كيف كانوا إلى كيف أصبحوا الآن. كثير من الأحداث تم عمل بحث مكثف لها ومقتبسة من قصص حقيقية عن رؤية الأشباح في المنازل المهجورة وغيرها، لكن تطور الشخصيات هو المميز والقابل للتصديق، وكذلك الصراع العائلي القاتل هو ما يجعلك تشفق عليهم وتتأثر بموت أحدهم.

THE CONJURING:

الفيلم يحكي قصة إحدى مغامرات أشهر زوجين متخصصين في علم الظواهر غير الطبيعية أو العالم الخفي، إنهما إد ولورين وارن (Ed and Lorraine Warren).

عندما تسكن عائلة في مزرعة مع المنزل المرافق لها تبدأ بعض الأصوات والأشباح بالظهور وقوى خفية شيطانية تصيب أم العائلة بجروح عميقة بعد أن تخلد للنوم، يجري استدعاء الثنائي إد ولورين للنظر في القضية، وهنا تبدأ الأحداث بالتكشف واحدا تلو آخر لنعود للسبب الرئيسي لحدوث كل ذلك. الشخصيات قوية وتتطور بشكل لافت وقابل للتصديق، الأحداث تشد الأعصاب وتبقيك متيقظا في محاولة حل لغز هذه القوى الشيطانية.

THE CONJURING 2:

مغامرة جديدة ينطلق بها الزوجان الثنائي إد ولورين وارن إلى شمال لندن ببريطانيا لمساعدة أم تربي أربعة أطفال وفي منزلها قوى خارقة للطبيعة تؤذي أطفالها. هذه المرة نتعرف على إد ولورين بشكل أكبر وكذلك مخاوف لورين الشديدة وكوابيسها التي توشك على قتلها، خاصة عندما تريد طرد القوى الشيطانية حيث تصاب بألم شديد في الرأس ونزيف من الأنف نتيجة لذلك. الأحداث مفزعة وتتخبطك من كل الجوانب مما يجعله تجربة ممتعة. تطور الشخصيات متواز مع أحداث القصة ويحتوي على طابع إنساني وقيم عالية.

@ AsimAltokhais