الأندية الأوروبية تخسر نحو 4 مليارات يورو

الثلاثاء - 07 يوليو 2020

Tue - 07 Jul 2020








تشارلي مارشال في مناسبة سابقة للاتحاد الأوروبي            (تويتر)
تشارلي مارشال في مناسبة سابقة للاتحاد الأوروبي (تويتر)
كشفت دراسة أجرتها رابطة الأندية الأوروبية (ايكا) أن أندية كرة القدم الأوروبية ستخسر نحو 4 مليارات يورو (5ر4 مليارات دولار) من عائداتها بسبب الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

وذكرت ايكا أمس أن خسائر الموسم الحالي ستبلغ 6ر1 مليار يورو، بينما ستصل خسائر الموسم المقبل في مسابقات الدوري في الدول الــ55 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إلى 4ر2 مليار يورو.

ومن بين مسابقات الدوري في أوروبا، تبلغ خسائر 10 مسابقات دوري، منها الدوريات الخمس الكبرى في إنجلترا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، 6ر3 مليارات يورو، وستبلغ الخسائر في إيرادات مبيعات التذاكر 5ر1 مليار يورو خلال الموسمين الحالي والمقبل.

وكانت 7 من تلك الدوريات العشر، قد شهدت استئناف المنافسات أو استكمالها، لكن المباريات أقيمت بدون حضور جماهير، بينما ألغيت مسابقات الدوري في فرنسا وهولندا وإسكتلندا.

وشهدت عائدات البث التلفزيوني تراجعا كبيرا ولم يتضح بعد الموعد المحتمل لعودة الجماهير إلى الاستادات.

وقال الرئيس التنفيذي لرابطة الأندية الأوروبية تشارلي مارشال «النتائج تظهر أن التأثير المالي لأزمة كوفيد19- على الأندية الأوروبية، طبقا لما هو واضح لدينا حتى الآن، هو بالفعل مثل صدمة زلزالية، رغم أن أغلب المسابقات جرى استئنافها من جديد».

وأضاف «التأثيرات المالية لا تتوقف باستئناف المنافسات، وإنما ستستمر في الموسم المقبل، وعلينا اتخاذ إجراءات لتعزيز استدامة صناعة كرة القدم على المدى الطويل».

وتابع مارشال «سوق الانتقالات المقبلة ستمنحنا المؤشر المقبل للحالة الاقتصادية ووضع كرة القدم»، لكنه شدد على أهمية تقليل النفقات على كل الأصعدة.

وذكرت ايكا أن الوضع قد يكون أكثر سوءا بالنسبة لمسابقات دوري الدرجات الدنيا، حيث يمكن أن تتجاوز تكاليف الأجور الإيرادات.